رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الآثار: استكمال مشروعات القطاع على رأس أولوياتي


أكد الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار، أن تكليفه بحقيبة الآثار مرة أخرى في حكومة الدكتور حازم الببلاوى، يعد حافزا للعمل بكل جهد لاستكمال المشروعات الأثرية الجارية، وفي مقدمتها المتحف المصري الكبير، والمتحف القومي للحضارة، ومشروع تطوير هضبة الهرم، للانتهاء منها في أقرب وقت ممكن، لوضعها على خريطة مصر الأثرية، مما يساهم في زيادة الدخل القومى.


وأشار في بيان له اليوم الأربعاء، إلى أن أهم تكليفات رئيس الوزراء، للحكومة الجديدة، هو العمل الجماعي والمشترك بين كل الوزارات والمحافظات المعنية بالسياحة، مثل الأقصر والبحر الأحمر وجنوب سيناء، ووزارات السياحة والثقافة والداخلية، للاهتمام بالسياحة الثقافية، كونها عنصرا أساسيا، في النهوض بالقطاع، لما لها من رصيد حضاري غنيّ ومتنوع وتراكمات إبداعية ثقافية من الضروري استغلالها في سبيل تحقيق المعادلة الضرورية بين السياحة الثقافية والتنمية المستدامة.

وأوضح أنه أجرى فور حلفه اليمين الدستورية، مباحثات مع وزراء الإسكان والداخلية والأوقاف، لبحث سبل التعاون المشترك، كما أجرى في أول أيام عمله بمكتبه، عددا من اللقاءات بمسئولي الوزارة.

وأشار إلى أنه كلف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بمتابعة تأمين المواقع الأثرية، على أن يكون كل رئيس قطاع، مسئول عن تأمين المواقع الأثرية الخاصة به، بالتنسيق مع شرطة السياحة والآثار، بجانب تقديمه تقريرا أسبوعيا عن خطة تطوير المواقع الأثرية والمشاكل التي تواجهها.

وأكد أنه بصدد مخاطبة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء قطاع للترميم، يتبع المجلس الأعلى للآثار، وتحديد اختصاصاته وهيكلته بما يخدم العاملين، والعمل الأثري.

وأشار إلى أنه حريص على حل مشكلة تشغيل خريجي الآثار، باتخاذ الإجراءات اللازمة لمخاطبة المسئولين بالدولة، لإيجاد حل قانوني للتغلب على المشكلة المترتبة على القانون رقم 19 لسنه 2012 وقرار رئيس الوزراء والتأشيرات العامة من وزارة المالية، بحظر التشغيل الجديد بكل قطاعات الدولة.
الجريدة الرسمية