رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تفند اتهامات الفلبين حول منطقة بحر الصين الجنوبى


انتقدت الصين إدانة الفلبين لها بسبب قضية منطقة بحر الصين الجنوبي؛ وأكدت في نفس الوقت رفضها لمبدأ التحكيم الدولي بشأن هذه المسألة التي تنادي به مانيلا.


قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون يينغ في بيان لها: "نأسف لما أعلنت عنه الفلبين أنه أصبح من المستحيل بالنسبة لها أن تستمر في المناقشات الثنائية مع الصين وأن الصين غير راضية برفضها التفاوض الدبلوماسي وإغلاق الباب أمام الحوار."

جاءت تصريحات المتحدثة بعد أن أصدرت وزارة الخارجية الفلبينية بيانا من ثماني نقاط في 15 يوليو يقول إن بيان الصين الصادر الجمعة الماضية لا أساس له، وأن موقف الصين المتشدد جعل من المستحيل الاستمرار في المفاوضات، وأدى إلى أن تلجأ الفلبين أخيرا إلى التحكيم الدولي.

وقالت المتحدثة إن الاحتلال الفلبيني غير الشرعي لبعض جزر ومسطحات جزر نانشا الصينية هو السبب المباشر لنزاع بحر الصين الجنوبي بين الدولتين.. موضحة أن الصين تتمسك بموقفها الثابت لضمان السيادة الوطنية على اراضيها المشروعة بشكل شامل، وأن الصين واضعة في الاعتبار العلاقات بين الدولتين وكذلك السلام الاقليمي والاستقرار وملتزمة بحل النزاعات الخاصة بالسيادة على اراضيها وحدودها البحرية عبر المفاوضات الثنائية وفقا للوائح ذات الصلة بالقانون الدولي وروح الإعلان الخاص بسلوك الاطراف ببحر الصين الجنوبي.


وقالت هوا تشون يينغ إن الفلبين انتقدت علنا الصين خلال اجتماعات وزراء خارجية (الآسيان) الاخيرة دون النظر إلى التوافق بين دول الآسيان وهي انتقادات فندتها الصين بشكل عقلاني.. مشيرة إلى أنه "من الصعب بالنسبة للصين أن تفهم لماذا تستمر الفلبين في اللعب بمسألة بحر الصين الجنوبي وتحريف الحقائق وتلطيخ صورة الصين".

وأوضحت أن "الوضع مستقر بشكل مجمل في منطقة بحر الصين الجنوبي"، مشيرة إلى أن الصين ودول الآسيان توصلوا إلى توافق حول التمسك بسلام واستقرار منطقة بحر الصين الجنوبي، وأن الصين ستظل ملتزمة بضمان السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي باعلى درجات الاخلاص والمساعي الحميدة.

الجريدة الرسمية