رئيس التحرير
عصام كامل

جنوب إفريقيا تستعد للاحتفال غـــدًا بالذكرى الـ 95 لمولد "مانديلا"


تستعد جنوب إفريقيا للاحتفال غدا الخميس بالذكرى الـ 95 لمولد الزعيم نيلسون مانديلا، بالرغم من وجوده في المستشفى في حالة حرجة.

وذكرت شبكة (إيه بى سى) الأمريكية اليوم الأربعاء أن عددا من الجمعيات الخيرية دعت المواطنين للتطوع بـ 67 دقيقة من وقتهم لعمل الخير تكريما لـ67 عاما قضاها مانديلا في خدمة مجتمعه.


من جانبها اعتبرت منظمة الأمم المتحدة ذكرى مولد مانديلا فرصة جيدة لتكريمه، وأوضحت أن هناك أنشطة يتم تحضيرها في كافة أرجاء العالم لهذا الغرض.

بدوره، سيقوم رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما بإحياء ذكرى مولد مانديلا عبر الإشراف على توزيع التبرعات على الأسر الفقيرة في بريتوريا.. يشار إلى أن مانديلا ولد في 18 يوليو 1918 بمقاطعة ترانسكاى، وحصل على جائزة نوبل للسلام في أكتوبر 1993 بالاشتراك مع رئيس جنوب أفريقيا فريدريك دى كليرك عرفانا بدورهما في المسار الذي شقته البلاد على طريق المصالحة وطي حقبة التمييز العنصري.

ووجد نيلسون مانديلا التكريم في كل مكان في العالم حيث حصل على الدكتوراة الفخرية من خمسين جامعة في أنحاء العالم، ونظرا لجهوده تم اختياره سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، كما منحته منظمة العفو الدولية جائزة سفير الضمير عام 2006، وكرم أيضا من قبل عدد من زعماء العالم.
الجريدة الرسمية