رئيس التحرير
عصام كامل

"صبيح": الوفد الوزاري العربي يستمع إلى جديد "كيري" لاستئناف مفاوضات السلام


قال مساعد الأمين العام للجامعة العربية لشئون فلسطين السفير محمد صبيح أن الوفد الوزاري العربي بحضور الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي سيستمع اليوم الأربعاء في عمّان إلى آخر ما وصل إليه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من جولاته المكوكية المتوالية على مدى الأشهر الماضية لاستئناف مفاوضات السلام.


وأضاف "صبيح" في تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية، أن الوفد ينتظر من الوزير الأمريكي طرح خلاصة تحركاته على مدى الأشهر الأربعة الماضية لاستئناف المفاوضات المتزامنة مع تصعيد وتيرة الاستيطان والحصار والعدوان الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

ويلتقي الوفد الوزاري العربي المعني بعملية السلام في عمان اليوم مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ويضم الوفد كلا من مصر والأردن والسعودية وقطر وفلسطين والمغرب بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي.


ويلتقي وزير الخارجية الأمريكي اليوم مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بعد أن التقى أمس وزير الخارجية وشئون المغتربين ناصر جودة.

عقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس"أبومازن" اجتماعا مطولا الليلة الماضية في عمان مع "كيري" تم خلاله مناقشة كافة القضايا التي يمكن أن تساهم في خلق المناخ المناسب للعودة للمفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وقال "أبو ردينة" أنه من المتوقع أن يعرض الرئيس عباس على القيادة الفلسطينية غدا" الخميس" ما تم مناقشته واستعراضه مع الوزير كيري.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد وصل إلى عمان أمس"الثلاثاء" في سادس زيارة له للمنطقة لاستئناف محادثات السلام المتعثرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

يذكر أن "كيري" قد بدأ جهوده لعودة المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي عقب زيارة الرئيس الأمريكى "باراك أوباما" في شهر مارس الماضى إلى كل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن.

وأجرى وزير الخارجية الأمريكي في الشهور الأخيرة عدة جولات من المباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن" ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو سعيا لتقريب المواقف بينهما فيما يتعلق باستئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ شهر أكتوبر 2010 جراء رفض نتنياهو تجميد الأنشطة الاستيطانية غير أنها لم تثمر عن نتائج ملموسة.
الجريدة الرسمية