رئيس التحرير
عصام كامل

مصدر عسكري يمنى يحذر المواطنين من التعامل مع الألغام الأرضية


حذر مصدر عسكري يمنى اليوم الأربعاء اليمنيين من مغبة العبث أو التعامل مع الاجسام الغريبة أو الالغام الارضية من بقايا الحروب في مدينة صعدة شمال اليمن أو المناطق التي شهدت اعمال مسلحة بأبين جنوب اليمن، مطالبا بسرعة الإبلاغ عنها فور إكتشافها.


وأشار المصدر العسكري إلى أن انفجار لغم ارضي بمدينة صعدة شمال اليمن تسبب في إصابة طفلين باصابات مختلفة.

ومن جهتها قالت الشرطة اليمنية في مدينة صعده في بيان لها اليوم إن طفلين في السابعة من عمريهما أصيبا بإصابات مختلفة في حادثة انفجار لغم أرضي نقلا على إثرها إلى المستشفى للعلاج،لافتة النظر إلى إن اللغم كان مزروعا في الأرض وهو من بقايا حروب صعده السته التي شهدتها المحافظة خلال الفترة الماضية.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كان وافق على تقديم دعم لانشطة اللجنة الوطنية اليمنية لنزع الالغام وتطهير المناطق التي شهدت صراعات مسلحة في شمال اليمن، وجنوبه بقيمة 13مليون وستمائة وخمس عشر ألف دولار بتمويل مشترك من المانيا الاتحادية والولايات المتحدة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي.

وتقضي الاتفاقية التي وقعها عن الجانب اليمني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي وعن جانب برنامج الامم المتحدة الانمائي المدير القطري للبرنامج في اليمن إسماعيل ولد الشيخ بتخصيص مبلغ 615ر13 مليون دولار والمقدم من كل من المانيا الاتحادية والولايات المتحدة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي لدعم انشطة اللجنة الوطنية اليمنية لنزع الالغام وتطهير المناطق التي شهدت صراعات مسلحة في شمال اليمن.

وتسببت مخلفات الحرب من المتفجرات والألغام في مقتل 37 شخصا وإصابة ما لا يقل عن 36 آخرين خلال الشهرين الماضيين، في محافظة حجة التي تقع في شمال غرب اليمن، وفقا لتقرير أصدرته وزارة الداخلية في 14 أبريل.

كما تشير تقديرات غير رسمية إلى زرع ما لا يقل عن 000ر3 لغم أرضي في كشر ومصطبة منذ اندلاع الاشتباكات الطائفية في نوفمبر 2011،.



الجريدة الرسمية