رئيس التحرير
عصام كامل

"العدالة الانتقالية" باليمن يناقش قضايا تتعلق بمأرب والجوف..غدًا


واصلت المجموعات الفرعية المنبثقة عن فريق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية والقضايا ذات البعد الوطني في اليمن اجتماعاتها، لمناقشة الموضوعات المدرجة في جدول أعمالها ضمن الخطة المقرة للعمل خلال الفترة الثانية من أعمال مؤتمر الحوار الوطني الشامل.


وناقشت المجموعات الفرعية الملاحظات المقدمة من أعضاء المؤتمر خلال الجلسة العامة النصفية فيما يخص كل مجموعة، إلى جانب آلية العمل في تنفيذ خطة المرحلة الحالية مع مراعاة عامل الزمن، بحيث يتم إنجاز تلك الخطط في الأوقات المحددة وفقا للائحة الداخلية للمؤتمر.

وقال الدكتور عبد الباري دغيش، رئيس فريق العدالة الانتقالية، في تصريح اليوم الأربعاء، إن الفريق سيستعرض إقرار توصيات المجموعات المصغرة، في حين يناقش غدا الخميس قضايا تتعلق بمارب والجوف، واستضافة اختصاصيين في هذا الجانب، وانتهاكات حقوق الإنسان بحروب صعدة الست.

وأشار إلى أن خطط الفريق لاتتضمن خلال المرحلة الحالية النزول الميداني للمحافظات بحسب ما أقرته رئاسة المؤتمر وأعلن عنه نائب رئيس المؤتمر الدكتور عبد الكريم الإرياني، وسلطان العتواني، خلال زيارتهما للفريق، مؤكدا ضرورة استكمال المجموعات لمناقشة الملاحظات المقدمة من أعضاء المؤتمر خلال الجلسة العامة النصفية الثانية وتنفيذ خططها وفقا لما تم التوافق عليه في إطار الخطة المقرة.

ويقسم فريق العدالة الانتقالية إلى محورين رئيسيين، الأول قضايا ذات بعد وطني ويضم مجموعة قضايا النازحين وسبل معالجتها، مجموعة استرداد الأموال والأراضي المنهوبة في الداخل والخارج بسبب سوء استخدام السلطة، مجموعة مكافحة الإرهاب.

فيما يشمل المحور الثاني المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية ويضم مجموعة الصراعات السياسية، مجموعة قضايا وحقوق المخفيين قسرا، مجموعة قضايا انتهاكات حقوق الإنسان وتندرج في إطارها الانتهاكات التي حصلت في العام2011م، والانتهاكات الحاصلة في جنوب الوطن منذ بدء الحراك الجنوبي في عام 2007.
الجريدة الرسمية