رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول أممي يحذر من فراغ القيادة بالجيش اللبنانى


أكد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي ضرورة تفادي الفراغ في الجيش اللبناني خاصة في ظل الأوضاع في سوريا (جراء استمرار عدم حسم موضوع التمديد لقائد الجيش جان قهوجي)، مطالبا السياسيين اللبنانيين بأن يتوصلوا إلى حل.


وأشار ممثل الأمين العام للأمم المتحدة - في حوار مع جريدة النهار اللبنانية اليوم - إلى أن مجلس الأمن موحد حيال دعم لبنان رغم اختلافاته حول سوريا، لافتا إلى أن المجلس عبر وللمرة الأولى منذ أعوام عن نظرته في بيان رئاسي مفصل مع تحديد المطلوب لمساعدة لبنان.

ولفت إلى أن مجلس الأمن شدد في بيانه الأخير على أهمية توفير دعم سياسي قوي للجيش وتعزيز قدراته للتعامل مع التحديات إضافة الى اتخاذ قرارات لتفادي الفراغ في قيادة الجيش لمواجهة تداعيات الأزمة السورية.

وحول هل سيؤثر الفراغ بالجيش اللبناني في الدعم الدولي له؟.. قال: "كلا.. هناك حوار استراتيجي تقوده قوات الأمم المتحدة المؤقتة بلبنان "اليونيفيل" من أجل تقديم دعم إضافي لمساعدة الجيش وتحديدا في جنوب البلاد، وهناك خطة أوسع وضعها الجيش اللبناني لجهة تعزيز قدراته، وندعم هذا التوجه وكذلك مجلس الأمن".

وأضاف أن الاتصالات متواصلة مع الجيش اللبناني والدول الأعضاء، وثمة بعثة من الجيش في بروكسل اليوم تخوض مناقشات مع أعضاء في الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن الحكومة اللبنانية التزمت بهذا المشروع ومن المهم أيضا أن يساعد المجتمع الدولي في دعم الجيش.

ونفى علمه بالتقارير عن مقاتلين متشددين ينتقلون من باكستان إلى سوريا، ولكنه شدد على أن مجلس الأمن قلق من ظاهرة العناصر الأجنبية في الصراع.
الجريدة الرسمية