رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تطالب بإدانة سوريا في مجلس الأمن لانتهاكها اتفاقية "الفصل"


قدمت إسرائيل شكوى رسمية إلى رئيسة مجلس الأمن الدولي السفيرة الأمريكية روزماري ديكارلو وإلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون تطلب فيها التحقيق بخصوص مازعمته من هجوم بقذائف الهاون أطلقت على شمال إسرائيل من الأراضي السورية.


وحث المندوب الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة السفير رون بروسر مجلس الأمن الدولي على إدانة ماوصفه بانتهاك سوريا لاتفاقية الفصل بين القوات الموقعة عام 1974.

وبعث المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رون بروسر رسالة إلى السفيرة الأمريكية-التي تتولي بلادها رئاسة أعمال المجلس لشهر يوليو الجاري- ذكر فيها أن "الهجوم وقع في الصباح الباكر من يوم أمس الثلاثاء خلال صيام وصلوات الآلاف من الإسرائيليين احتفالا بالعيد اليهودي وذلك في انتهاك خطير لاتفاقية الفصل بين القوات الموقعة عام 1974".

وزعم السفير الإسرائيلي في رسالته أن قوات ودبابات وشاحنات وعربات مدرعة تابعة لقوات الحكومة السورية توغلت داخل المنطقة العازلة.

وحذر المندوب الإسرائيلى في رسالته- التي حصلت الوكالة على نسخة منها - من أن أعمال العنف التي هزت سوريا ترسل الآن موجات من الصدمة في جميع أنحاء المنطقة وتهدد بمزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأضاف السفير رون بروسر قائلا في رسالته: "ولقد أظهرت إسرائيل حتى الآن أقصى درجات ضبط النفس، وأصدرت العديد من التحذيرات، ومع ذلك، فإن الحكومة الإسرائيلية لا تسمح لمواطنيها أن يكونوا ضحايا من جراء هذه الهجمات المستمرة وسوف تواصل إسرائيل ممارسة حقها في الدفاع عن النفس، حسب الاقتضاء، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية سكانها".

وطالب المندوب الإسرائيلي بتعميم رسالته على بقية أعضاء المجلس بوصفها وثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن.
الجريدة الرسمية