رئيس التحرير
عصام كامل

العراق يطلب من مجلس الأمن الدولي تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة


طلب العراق رسميا اليوم من مجلس الأمن الدولي تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي" لمدة سنة أخري،استنادا لقرارات المجلس ذات الصلة.


وقال مندوب العراق الدائم لدي الأمم المتحدة السفير محمد على الحكيم - في جلسة مجلس الأمن التي عقدت اليوم لمتابعة تقرير الأمين العام بشأن بعثة يونامي - " إنني أود أن أنقل لكم رغبة حكومة جمهورية العراق في تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لمدة سنة واحدة أخري طبقا للأسس المعتمدة في قرار المجلس رقم 1770 لسنة 2007 بالنص والمضمون،وأن تستمر البعثة في تقديم المشورة والمساعدة، وبناء على طلب مسبق من حكومة جمهورية العراق".

وأضاف السفير محمد على الحكيم أن الحكومة العراقية تأمل من بعثة "يونامي" توفير المتطلبات اللوجستية اللازمة لتأمين العدد الكافي من المراقبين لضمان شفافية الأنتخابات النيابية المقرر اجراؤها في النصف الأول من العام المقبل.

وتحدث السفير العراقي عن التطورات ألأخيرة التي شهدها معسكر الحرية،وقال إن بغداد تدين ماتعرض له المعسكر مؤخرا من استهداف بقذاف الهاون من قبل الجماعات الميليشيات الإرهابية، مؤكدا على حماية الحكومة العراقية لجميع القاطنين في المعسكر وتقديمها المساعدات الإنسانية والصحية.

ورحب المندوب العراقي الدائم لدي الأمم المتحدة بموافقة البانيا على إعادة توطين 270 شخصا من ساكني المعسكر،ووصول الدفعة الأولي إلى البانيا، كما رحب بعرض الحكومة الألمانية استضافة واعادة توطين 100 شخص آخرين من سكان المعسكر.

وحول المظاهرات التي تعم أرجاء المدن العراقية، قال السفير محمد الحكيم إن الحكومة العراقية أكدت أن حق التظاهر السلمي مكفول لجميع العراقيين،وقد عملت الحكومة بكل جد منذ اللحظات الأولي لتلبية المطالب المشروعة للمتظاهرين،وتعاملت معها بالشكلالإيجابي وفق ما أقره الدستور العراقي".
الجريدة الرسمية