رئيس التحرير
عصام كامل

وفاة عميد الأسرى الفلسطينيين "أبو السكر" عن عمر يناهز 78 عاما


توفي عميد الأسرى الفلسطينيين أحمد جبارة الملقب بـ "أبو السكر" عن عمر يناهز (78عاما) بعد إصابته بنوبة قلبية مساء اليوم الثلاثاء.
وأبو السكر هو أسير فلسطيني محرر قضى ما يقارب 28عاما في سجون الاحتلال، وافرج عنه في عام 2003 بطلب شخصي من الرئيس الراحل ياسر عرفات "أبو عمار". ولقب بعميد الاسرى كونه صاحب أطول فترة اعتقال في التاريخ.

ولد أبو السكر في قرية ترمسعيا عام 1936 وهو متزوج وله 6 أبناء. ويعد أبو السكر هو منفذ أشهر العمليات العسكرية المعروفة باسم الثلاجة والتي وقعت في ميدان صهيون وسط تل أبيب في عام 1975 وأسفرت في حينها عن مقتل 13 إسرائيليا وإصابة 78 آخرين بجروح مختلفة واعتقل لاحقًا عليها أثناء عودته من الأردن على جسر اللنبي.
وتعرض أبو السكر لتحقيق قاس لمدة خمسة أشهر متواصلة استخدمت فيها وسائل التعذيب الجسدي والنفسي دون جدوى من نيل الاعتراف وأصدرت محكمة رام الله العسكرية حكمها المؤبد و30 عامًا أخرى بعد اعتراف آخر من بلدة الزاوية عليه.
وتنقل أبو السكر في عدة سجون إسرائيلية وكان آخرها عسقلان. ورفضت سلطات الاحتلال الإفراج عنه في عمليات تبادل الأسرى التي تمت سابقًا على الرغم من كبر سنه وطول مدة سجنه ومعاناته من الأمراض طوال فترة الحكم عليه بالسجن. وخاض أبو السكر في سجونه 13 إضرابًا عن الطعام بالإضافة إلى مئات الأيام المتفرقة من إضرابات احتجاجية وتضامنية.
الجريدة الرسمية