رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية الأردن يبحث مع نظيره الأمريكي المستجدات في المنطقة


بحث وزير الخارجية وشئوون المغتربين الأردني ناصر جوده خلال لقائه في عمّأن مساء اليوم الثلاثاء مع نظيره الأمريكي جون كيري العلاقات الثنائية وآخر التطورات والمستجدات في المنطقة.


واستعرض الطرفان خلال اللقاء، نتائج الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأمريكي مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لإعادة احياء عملية إطلاق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
وبحث الجانبان آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالأزمة السورية وانعكاساتها الإنسانية على الأردن من خلال استضافته لأعداد متزايدة من اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم والضغوطات التي يتعرض لها نتيجة ذلك.

كان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد وصل إلى عمّأن اليوم"الثلاثاء" في سادس زيارة له للمنطقة لاستئناف محادثات السلام المتعثرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ومن المقرر أن يلتقي كيري في عمّأن مساء اليوم مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن" كما سيلتقي كيري غدا"الأربعاء" مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، والوفد الوزاري العربي المعني بعملية السلام والذي يضم كلا من مصر والأردن والسعودية وقطر وفلسطين والمغرب بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية والذي جاء تشكيله بقرار من القمة العربية بالدوحة.

وقال مصدر دبلوماسي عربي في عمان إن الوفد الوزاري العربي سيبحث مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري نتائج الجهود التي يبذلها الأخير مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لإعادة احياء عملية السلام وإطلاق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

كان الوفد الوزاري العربي المنبثق عن لجنة مبادرة السلام العربية قد زار العاصمة الأمريكية "واشنطن" في 29 إبريل الماضي والتقى كبار المسئولين الامريكيين في إطار تنفيذ قرارات القمة العربية بالدوحة لاعادة إحياء عملية السلام.

كان كيري قد بدأ جهوده لعودة المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي عقب زيارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما في شهر مارس الماضى إلى كل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية والأردن.

وأجرى وزير الخارجية الأمريكي في الشهور الأخيرة عدة جولات من المباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن" ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو سعيا لتقريب المواقف بينهما فيما يتعلق باستئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ شهر أكتوبر 2010 جراء رفض نتنياهو تجميد الأنشطة الاستيطانية غير أنها لم تثمر عن نتائج ملموسة.
الجريدة الرسمية