رئيس التحرير
عصام كامل

فرحة أوائل الثانوية العامة.. هشام وثابت الأوائل في علمي علوم ورياضة.. ابن سمالوط: تفوقنا إنصاف لأبناء الصعيد.. القاهرة تحتل المرتبة الأولى بـ21 طالبا.. والمنيا "الحصان الأسود"


عقب إعلان الدكتور رضا مسعد، المشرف العام على الامتحانات بوزارة التربية والتعليم، نتيجة الثانوية العامة، عمت الفرحة منازل أولياء الأمور، حيث بلغت نسبة النجاح 77.9 %، وكان إجمالي عدد الطلاب الأوائل في جميع المجموعات "علوم ورياضة وأدبي"، 41 طالبا وطالبة من 12 محافظة.


واحتلت القاهرة المرتبة الأولى، بإجمالي 21 طالبا، وبلغ عدد أوائل شعبة العلمي علوم، 10 طلاب، كما اشترك في المركز الأول ثلاثة طلاب، بمجموع 409 درجات، في حين كان عدد أوائل شعبة الرياضيات، 20 طالبا، واشترك في المركز الأول ثلاثة طلاب أيضا بمجموع 409 درجات.

وكانت الشعبة الأدبية 10 طالبات، اشترك في المركز الأول طالبتان، بمجموع 407 درجات، وحصل صاحب المركز الأول بالمكفوفين، على 392 درجة.

قال محمد هشام عبد الحليم، أول الجمهورية للمرحلة الثانوية العامة قسم "علمي علوم" إنه يرغب في الالتحاق بكلية الطب لإتمام حلم والده الأستاذ بكلية الطب جامعة المنيا ووالدته الدكتورة فاتن سليمان، اختصاصية العلاج الطبيعي والروماتيزم بجامعة المنيا، وشقيقه الأكبر بكلية الطب، ليقدم لأبناء الصعيد خدمة متميزة هم محرومون منها بحكم الإهمال على مر السنوات الطويلة الماضية.

وأضاف أن أبناء الصعيد خامات لقيادات مهمة تفقد الانتماء قليلًا بفعل الإهمال وعدم الإنصاف.

وتقدم عبد الحليم، ابن مدرسة بني مزار الثانوية الجديدة بنين، بالشكر للمعلمين الذين بذلوا معه الجهد الكبير في ظل ظروفهم الاقتصادية الضعيفة، والتي تكاد تكفيهم شر التسول، متسائلًا: كيف لمعلم يرفض الدروس الخصوصية أن يعيش وسط غلاء المعيشة والمواصلات والسكن وبخاصة في محافظة المنيا؟!

وطالب أول الجمهورية الرئيس والحكومة والسياسيين بالنظر إلى التعليم الحكومي بعين الرأفة وإلى المعلم بعين الرعاية، لأن المعلم هو أساس العملية التعليمية.

استطاع الطالب ثابت أشرف ثابت، ابن المنيا الحاصل على مجموع 409 درجات بالثانوية العامة، والذي حقق المركز الأول على مستوى الجمهورية "علمي رياضة" مكرر، أن يقهر الصعاب ويتفوق رغم وفاة شقيقه الأكبر (مهندس) وقت امتحانات الثانوية العامة.

قال الطالب ثابت أشرف إنه ابن من أبناء مدرسة سمالوط الثانوية بنين، وإنه من أبناء قرية بني غني مركز سمالوط، شمال محافظة المني إن الطالب المجتهد يستطيع أن يقهر كل الظروف المحيطة به وإنه عانى كثيرا عقب وفاة شقيقه الأكبر وقت الامتحانات، وقرر الاعتزال مع نفسه وبذل كل ما يستطيع ليحقق رغبة شقيقه المتوفى في أن يكون "مهندس بترول"، وهو ما حققه الطالب بالفعل.

وأكد أشرف أن امتحانات هذا العام كانت في مستوى الطالب المجتهد، وأن دور المدرسة يقتصر في دور المعلم ذاته فلو كان هناك معلم مجتهد يعطي ما لديه لطلابه مع قدرته على احتوائهم لكانت النتيجة ممتازة، أما لو فقد المعلم حبه للمادة وللطلاب وفقد سيطرته عليهم كان وجوده بالمدرسة يساوي غيابه.

وأضاف الطالب المتفوق أن دعاء والده المزارع وأمه ربة المنزل وتوفيرهما له جو الهدوء بالمنزل وشد عزيمته عقب وفاة شقيقه كان له عظيم الأثر في نجاحه وتفوقه.

ووجه الطالب لمعلميه رسالة بأن يركزوا على المنهج أكثر من التركيز على الأسئلة، وأقول للطلاب إن الاجتهاد هو سبيل النجاح والتوفيق
وقالت سناء خالد عبد القوي "العاشر" مكرر على مستوى الجمهورية إنها تشعر بسعادة غامرة بعد أن تلقت نبأ نجاحها وأنها من العشرة الأوائل على الجمهورية؛ موضحة أنها تلقت النبأ من عمتها.

وأكدت أنها كانت تدعو الله كثيرا؛ ولم تتوقع صعودها من الأوائل وكانت حاصلة على مجموع 99.5 % العام الماضي؛ وتتمنى دخول كلية الهندسة.

قال مينا إسحاق "الخامس" مكرر على الثانوية العامة على مستوى الجمهورية إن سبب نجاحه هو الدعم الأسري وتنظيم الوقت بين الدراسة وممارسة هواياته الشخصية، وإنه كان يعتمد على الدروس الخصوصية ويطمح في أن يكون مهندسًا.

وأضاف إسحاق لــ"فيتو" أنه شارك في تظاهرات 30 يونيو بالرغم من أنه غير متابع للأحداث باستمرار لانشغاله بالدراسة.

أكد كريم سامي عبد الخالق السيد - الخامس مكرر من شعبة العلمي رياضة في الثانوية العامة- أن تفوقه في الثانوية العامة هو توفيق من عند الله قبل أي شيء بجانب تنظيم الوقت ودعم الأسرة له.

وأضاف كريم لـ"فيتو" أن لكل مجتهد نصيبا؛ مشيرا إلى أنه كان له أيام ترفيهية في الأسبوع ولم يخصص كل وقته للمذاكرة ؛ مؤكدا أنه كان يأخذ دروسا خصوصية.

وعن السياسة؛ أوضح كريم أنه متابع جيد لها ولكنه لا يحب المشاركة فيها؛ موضحا أن الرؤية الآن غير واضحة حتى يحكم إذا كان ما حدث ثورة شعبية أم انقلابا عسكريا.

قالت إسراء فتحي عبد العزيز، الحاصلة على المركز الأول في الثانوية العامة على مستوى الجمهورية في القسم الأدبي إنها عرفت نبأ نجاحها وإنها من الأوائل صباح اليوم، عن طريق وزارة التربية والتعليم.

وأكدت سعادتها بهذا التفوق، مشيرة إلى أنها كانت قد حصلت العام الماضي على 203 درجات.

وأضافت: "أتمنى دخول كلية الاقتصاد والعلوم السياسة لأحقق أمنيتي في أن أصبح سفيرة لبلدي مصر".

قالت تسنيم إبراهيم الأولى مكرر أدبي: إن الدكتور رضا مسعد اتصل بهم صباح اليوم وأبلغها بنبأ نجاحها ضمن أوائل الثانوية العامة.

وأشارت "تسنيم" إلى أنها كانت تتابع الأحداث السياسية باستمرار وتنظم وقتها للمذاكرة، وتحفز نفسها على الاجتهاد لتخدم بلدها، موضحة أنها لو انشغلت بما يحدث لن تستطيع المذاكرة وتكون من الأوائل وتخدم بلدها.. وتتمنى دخول كلية السياسة والاقتصاد حتى تعرف الأوضاع السياسية جيدا التي تدور في البلد وتتعرف على السياسة والعلاقات الدولية.

قال محمد حسن رشاد حسن، "الرابع" مكرر علمي علوم: أتمنى دخول كلية الطب، وأشعر بسعادة ليس لها مثيل عندما تلقيت نبأ ظهوري في أوائل الثانوية العامة، وكنت أدعو الله دائما أن يوفقني، لافتًا إلى أن نجاحه فضل من الله عز وجل وبدعاء الوالدين.

وأضاف: كنت أتابع أحداث البلد باستمرار وأنسق الوقت بين متابعتها والمذاكرة.

أكد الطالب أحمد بكري حلمي، الحاصل على المركز العاشر مكرر في الثانوية العامة على مستوى الجمهورية، أن التفوق أولا من عند الله ثم الدروس الخصوصية، التي لا يستطيع أي طالب ثانوية عامة الاستغناء عنها.

وأشار الطالب أحمد بكري إلى أن جميع المعلمين الذين طالبوا بالكادر الخاص لهم، لم يقوموا بأداء واجباتهم نحو شرح الدروس والمناهج داخل المدارس.

وطالب "أحمد" وزير التعليم بالاهتمام بمناهج التعليم والذهاب إلى مدارس 6 أكتوبر لأنها في حاجة لاهتمام المسئولين.
الجريدة الرسمية