رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يتسلم 50 مليون دولار من البنك الدولي للمشروعات الصغيرة


أعلن البنك المركزي الأردني أنه تسلم 50 مليون دولار من البنك الدولي كدفعة أولى من القرض المخصص لدعم الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والبالغ قيمته 70 مليون دولار.


وقال البنك في بيان أصدره اليوم "الثلاثاء" إنه حوّل المبلغ إلى البنوك المستفيدة التي تم توقيع اتفاقيات معها، والبالغ عددها اثنا عشر بنكا، منها بنكان إسلاميان، لتقوم بدورها بإعادة إقراض المبلغ لقطاع الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بأسعار فائدة منافسة وبآجال مناسبة.

وأشار البنك إلى أن هذا الإجراء يأتي في إطار حرص البنك المركزي الأردني على دعم الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، لما لها من دور حيوي في دعم النمو الاقتصادي وتخفيف البطالة ومحاربة الفقر.

مشيرا إلى أن مدة التمويل تبلغ 15 سنة في حين تبلغ نسبة الفائدة التي سيتقاضاها البنك المركزي للعام الأول 2.5% تنخفض بشكل كبير عن تكلفة مصادر أموال أخرى للبنوك.

وقال المركزي إنه يقوم وبالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية بالتفاوض مع جهات دولية وإقليمية أخرى بهدف تعزيز التمويل لهذا القطاع وتوفير مساعدات فنية للبنوك ولهذه الشركات لتحسين فرصها في الحصول على التمويل بكلف وبآجال مناسبة.
الجريدة الرسمية