رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا تعتزم إرسال 5 آلاف غطاء ضد الأسلحة الكيماوية إلى سوريا


ذكرت صحيفة (تليجراف) البريطانية اليوم الثلاثاء أن الحكومة البريطانية أعلنت عزمها إرسال مساعدات غير قتالية إلى سوريا تقدر ب-650 ألف جنيه إسترليني، وتتضمن 5 آلاف غطاء يحمي من الهجمات الكيماوية.


ونقلت الصحيفة ؟في نبأ لها بثته على موقعها الإلكتروني- عن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج قوله:" إن الحكومة البريطانية سوف تمد صفوف المعارضة السورية "المعتدلة" بأقراص تعالج من غاز الأعصاب وأغطية للحماية من الأسلحة الكيماوية".

وأوضح هيج أن أغطية الأسلحة الكيماوية المحصنة سوف تتصدى لهجمات غاز الأعصاب "السارين" لمدة تزيد عن ال20 دقيقة ومن يرتديها يمكنه أن يذهب بعيدا عن المناطق المنكوبة ولكن من دون أن يقاتل.

إلى جانب ذلك، يمكن لأقراص غاز السارين (حسبما أبرزت الصحيفة) أن تمنح لمن تعرض للهجمات الكيماوية وقتا كافيا للذهاب لأقرب مركز طبي لتلقي الأتروبين، وهو العلاج اللازم للتخلص من آثار السارين.

وأكد هيج أن هذه المساعدات سوف تقدم إلى المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر وكذلك للائتلاف الوطني السوري، مشيرا إلى أنه يتعين على لندن مكافأة مقاتلى المعارضة السورية بمنحهم المعدات اللازمة ومن دون المرور على الإجراءات البرلمانية المكثفة نظرا لأن هذه المسألة تنطوى على أهمية بالغة لا سيما بعد وجود الأدلة التي تؤكد قيام نظام الرئيس السوري بشار الأسد باستخدام الأسلحة الكيماوية ضد شعبه.

وأردف هيج قائلا:" إنه يتحتم علينا فعل المزيد من أجل إنقاذ حياة الأبرياء، خاصة بعد وجود أدلة حول استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، ومن بينها غاز السارين المسمم".

وأوضحت (تليجراف) أن تصريحات هيج في هذا الشأن جاءت عقب إعلان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عزمه التخلي عن خطط تسليح الشارئح المعتدلة من المعارضة السورية.

الجريدة الرسمية