رئيس التحرير
عصام كامل

سنودن يطلب رسميًا حق اللجوء المؤقت من السلطات الروسية


قدم الموظف السابق لدى الاستخبارات الأمريكية ادوارد سنودن الذي " تحتجزه السلطات الأمريكية في روسيا" على حد قول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، طلبا رسميا إلى دائرة الهجرة الروسية للحصول على حق اللجوء المؤقت.


وأبلغ المحامي الروسي اناتولي كوتشيرينا وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية اليوم الثلاثاء بأن سنودن سلمه طلبا للحصول على حق اللجوء المؤقت من دائرة الهجرة الروسية.

والتقى المحامي الروسي العميل السابق للاستخبارات الأمريكية الذي فضح برنامج التجسس الأمريكي، في مطار شيريميتييفو بموسكو.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال أمس الإثنين ردا على سؤال حول مستقبل سنودن الذي يبقى موجودا في الأراضي الروسية ولا يستطيع مغادرتها بسبب إلغاء السلطات الأمريكية التي تتهمه بالخيانة لجواز سفره، إن الولايات المتحدة هي التي تحتجز سنودن في الأراضي الروسية، إذ أنها أخافت جميع الدول الأخرى حتى أن أحدا لا يريد استقباله.

وكان سنودن قد طالب ناشطين في مجال حقوق الإنسان مطلع الشهر الجاري من أجل مساعدته في الحصول على حق اللجوء في روسيا.
وقال بوتين وقتذاك إن سنودن يستطيع البقاء في روسيا إذا أوقف عمله ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن سنودن قال خلال لقائه بالناشطين في مجال حقوق الإنسان في مطار شيريميتييفو إنه يريد الحصول على حق اللجوء المؤقت في روسيا لكي ينتقل إلى أحد بلدان أمريكا اللاتينية في وقت لاحق، مشيرا إلى أن أعماله ومخططاته لا تهدف إلى الإساءة إلى الولايات المتحدة ولذلك فإن شرط بوتين لا يشكل أية عقبة تمنع السلطات الروسية من منح حق اللجوء له.
الجريدة الرسمية