رئيس التحرير
عصام كامل

الفقي: المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لن تعود قبل 6 أشهر


كشف الدكتور فخرى الفقى، الخبير الاقتصادى، أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لن تعود قبل 6 أشهر على الأقل من الآن لحين استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، ووضع المجموعة الاقتصادية بالوزارة الجديدة مصر على الطريق الصحيح، ومن ثم وضع برنامج واضح للإصلاح الاقتصادي.


ولفت إلى أنه حال عدم تحقيق كل من الاستقرار الأمني والسياسي في مصر لن نصل لاتفاق مع الصندوق.

وأوضح الفقي أن قرض صندوق النقد الدولى يحتاج وقتا طويلا، لحين إصلاح الحالة الاقتصادية في مصر، مؤكدًا أنه على الحكومة الجديدة، وبعد تعينها نائب لرئيس الوزراء مختص بالشئون الاقتصادية، أن تطرح البدائل التي تضمن وضع برنامج للإصلاح الاقتصادى والالتزام بتنفيذه، حال عدم الحصول على القرض.

وأضاف المستشار السابق بصندوق النقد الدولى أن الهدف من الحصول على قرض الصندوق البالغ قيمته 4.8 مليارات جنيه ليس الحصول على هذا المبلغ الضئيل وإنما الحصول على شهادة ثقة للاقتصاد المصري، وبالتالي تشجع الاستثمار الخارجي، وفتح الأبواب أمام المساعدات والقروض الدولية.

وأشار إلى أن مصر حصلت على أكثر من ضعف هذا المبلغ من دول الخليج مؤخرا، كما أنها أن مصر لديها مصادر أخرى للنقد الأجنبى، شريطة تدعيم القطاع السياحى والاهتمام بقناة السويس وتحويلات المصريين من الخارج.
الجريدة الرسمية