رئيس التحرير
عصام كامل

سفير إيران بلبنان يدعو طهران لوقف تمويل "الجماعات التكفيرية" في سوريا


دعا السفير الإيراني في بيروت غضنفر ركن اباد من وصفهم بالذين قاموا بالتخطيط للحرب في سوريا إلى وقف التمويل والتسليح للجماعات التكفيرية، فتكون نهاية الأزمة سهلة وقريبة". "على حد قوله".


جاء ذلك في تصريحات صحفية للسفير الإيراني عقب لقائه بالرئيس اللبناني الأسبق رئيس حزب الكتائب أمين الجميل، حيث تناول اللقاء الوضع اللبناني في ضوء الأزمة السياسية الراهنة والواقع الأمني غير المطمئن.

وعن دور "حزب الله" في سوريا والتداعيات التي يتكبدها لبنان جراء هذا الدور، قال "إن إيران سبق وأكدت موقفها الداعي إلى تعجيل الحل السياسي، وفي هذا الإطار، تقدمنا بمبادرة 6 بنود في مقدمتها وقف العنف".

وبشأن دور إيران في تسهيل حل الأزمات السياسية في لبنان وفي مقدمتها الشأن الحكومي، قال "هذا شأن داخلي، لكن إيران حريصة على الاستقرار الداخلي والتضامن بوجه الكيان الصهيوني".

وسلم السفير غضنفر ركن اباد، أمين الجميل رسالة من الرئيس الإيراني حسن روحاني ردا على رسالة التهنئة التي أرسلها الجميل للرئيس المنتخب، أكد فيها "موقف إيران المنفتح على كل الأطياف والطوائف اللبنانية"، داعيا إلى "الوحدة والاستقرار والتعايش الإسلامي المسيحي المهم جدا في هذه المرحلة بالذات، ومواجهة الفتن الطائفية والمذهبية".
الجريدة الرسمية