رئيس التحرير
عصام كامل

"فاو" تحذر من انعدام الأمن الغذائي بسوريا ووسط وغرب أفريقيا


كشفت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" أن الأسعار الدولية للقمح تراجعت على نحو طفيف خلال يونيو مع بدء حصاد محاصيل القمح في نصف الكرة الأرضية الشمالي.


وفي المقابل اتجهت أسعار الذرة الصفراء إلى الارتفاع، مدفوعة أيضا باستمرار قلة الإمدادات في حين ظلت أسعار تصدير الأرز مستقرة عموما.

وفى ضوء التطورات المؤثرة في أوضاع الأمن الغذائي لدى البلدان النامية، أظهرت "فاو" -في تقرير دوري لها تحت عنوان (توقعات المحاصيل وحالة الأغذية) - أن إنتاج القمح العام الجارى في سوريا هبط على نحو خطير دون المعدل الاعتيادي بسبب الصراع المدني المتفاقم، الذي أدى إلى عرقلة النشاط الزراعي عموما.

وتكبد قطاع الماشية أضرارا بالغة أيضا، بينما يواجه نحو 4 ملايين شخص إنعدام الأمن الغذائي الحاد.

وبالنسبة لمصر، أشار التقرير إلى أن الاضطرابات المدنية وتضاؤل احتياطيات النقد الأجنبي فاقمت بشدة من المخاوف السائدة بالنسبة لأوضاع الأمن الغذائي القومي.

وفي أفريقيا الوسطى، لم تنفك تسود حالات إنعدام الأمن الغذائي على نحو خطير، مع تصاعد النزاع الذي أثر إلى الآن على 4ر8 مليون شخص في جمهوريتي أفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية.

وفي غرب أفريقيا، تظهر الحالة العامة للأمن الغذائي مواتية في أكثر أجزاء إقليم الساحل بعد حصاد الحبوب لعام 2012، الذي فاق المعدل الاعتيادي، غير أن أعدادا سكانية كبيرة مازالت متضررة بفعل النزاعات المدنية والتأثيرات الطويلة الأمد للأزمة الغذائية خلال الفترة 2011/2012.

وفي شرق أفريقيا، وحتى مع تحسن الأمن الغذائي الأسري في أكثر بلدان المنطقة فلم يزل ثمة قلق شديد قائم في مناطق النزاع بالصومال، والسودان، وجنوب السودان حيث يواجه مليون نسمة و3ر4 مليون نسمة، و2ر1 مليون نسمة على التوالي انعدام الأمن الغذائى.
الجريدة الرسمية