رئيس التحرير
عصام كامل

إيران تطالب واشنطن بتغيير توجهاتها لبناء علاقات متميزة مع طهران


قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباش عراقجي إن بناء علاقات بين طهران وواشنطن يتطلب من الأخيرة إجراء تغييرات جادة في توجهاتها وسياستها.


ونقلت قناة (برس تي في) الإخبارية الإيرانية عن عراقجي اليوم الثلاثاء قوله "إن الكلمات المعسولة والبيانات المبهجة لا تفي بالغرض فما يشكل المعيار لنا لتغيير وجهة النظر حول بناء علاقات مع واشنطن هو سلوكها الفعلي".

وأضاف أن بلاده تنتظر إجراءات عملية وتغييرات جادة في سياسات واشنطن فضلا عن تبنيها لتوجهات جديدة في تعاملها مع طهران، مشيرا إلى أن رغبة العديد من الدول، ولاسيما الدول الغربية في إجراء محادثات مع طهران تعد مؤشرا إيجابيا.

وفيما يتعلق باستمرار الاضطرابات في مصر، قال عراقجي إن وزير الخارجية على أكبر صالحي يعقد مشاورات مع العديد من المسئولين الإقليميين فيما يتعلق بذلك الصدد فضلا عن عقد محادثات وصفها بـ "البناءة" مع نظيره المصري محمد كامل عمرو ونائب رئيس الجمهورية محمد البرادعي، معربا عن أمله في أن يتم حل الأزمة الحالية في مصر سلميا.

وعن محادثات مؤتمر جنيف الخاص بتسوية الأزمة السورية، أكد عراقجي أنه لن يتم حتى تلك اللحظة تبني قرار حول موعد وأجندة أعمال المؤتمر والمشاركين فيه فضلا عن استمرار الخلافات بين الحكومة السورية والمعارضة ورفضهم الجلوس على طاولة المفاوضات.. مشيرا إلى أنه إذا تمت دعوة إيران لحضور المؤتمر، فسيكون لها دور فعال.
الجريدة الرسمية