رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس بورما يلتقى عددًا من المسئولين البريطانيين


استقبل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون رئيس بورما ثين سين، الذي يزور لندن للمرة الأولى حيث كانت آخر زيارة لرئيس بورما عام 1947، والتي قام بها الجنرال أونج سان مؤسس بورما لتوقيع اتفاق الاستقلال عن بريطانيا.


وجرى خلال اللقاء اليوم الثلاثاء بحث العلاقات بين البلدين، وذلك بعد التغييرات التي تعهد بها رئيس بورما لصالح التغيير الديمقراطي في بلاده.

ومن المقرر أن تستمر زيارة ثين سين لمدة يومين يجري خلالها لقاءات عديدة مع المسؤلين البريطانيين لتقديم ملف الإصلاح الذي تعتمده حكومته.

وفى نفس السياق، التقى وزير الخارجية البريطاني وليام هيج ووزيرة التنمية الدولية جستين جرينينج برئيس بورما، حيث أكد هيج، من جانبه، الحاجة الماسة لتعديل الدستور في بورما، وذلك قبل الانتخابات العامة التي ستشهدها البلاد عام 2015، مشيرا إلى أنه ثين سين على المضي قدما في هذه الإصلاحات، كما أكد إستعداد المملكة المتحدة للمساعدة في هذا الشأن.

ومن جانبها، أعلنت جرينينج عن تقديم بلادها 30 مليون إسترليني للمساعدة في التنمية في بورما، موضحة أن بلادها تسعى دائما للمساعدة على تحقيق التنمية الاقتصادية في بورما حتى يستفيد الشعب من ارتفاع معدلات النمو وتنتهي الحاجة للمزيد من المساعدات.

وأشارت إلى أن بريطانيا ستقدم 5ر13 مليون إسترليني من المساعدات الإنسانية لضحايا العنف في ولاية كاشين المسلمة تتضمن توصيل الغذاء، وتوفير المأوى، والمياه، والصرف الصحي، بالإضافة إلى 10 ملايين إسترليني لدعم أول إحصاء في البلاد منذ 1983.

وأضحت أنه سيتم كذلك تقديم 65ر5 مليون إسترليني لتعزيز التنمية الاقتصادية في بورما حتى تستطيع البلاد أن تعزز إمكانياتها الاقتصادية، وتقلل من اعتمادها على المساعدات الأجنبية بشكل تدريجي.
الجريدة الرسمية