رئيس التحرير
عصام كامل

الأغاني الوطنية تنافس الأدعية والأغاني الدينية في رمضان


تعودنا مع حلول شهر رمضان الكريم قيام القنوات المصرية والعربية بإذاعة الأغاني والأدعية الدينية التي تشهد رواجا كبيرا في هذا الشهر، لكن الجديد هذا العام هو دخول الأغاني الوطنية بقوة للمنافسة في ظل الاضطرابات السياسية التي تشهدها مصر حاليا.


وتتسابق القنوات على إذاعة الأغاني الدينية بشكل متواصل طوال اليوم مع تكثيفها قبل فترتي الإفطار والسحور في محاولة لجذب المشاهدين، كما يعد شهر رمضان للكثير من الفنانين "سبوبة" يتواصلون من خلالها مع جماهيرهم ويضمنون بها أن يظلوا في الصورة طوال الشهر الكريم.

ولم تقتصر إذاعة الأدعية والأناشيد الدينية في بعض القنوات على نجوم الغناء الكبار مثل حمادة هلال، محمد فؤاد، أصالة، إيهاب توفيق، ومحمد منير، ودخل نجوم جدد السباق أمثال الملحن تامر على، حيث تقوم بعض القنوات بإذاعة أغانيه "يارب ما تسبنيش" و"قربنى إنت" و"إنت الأمل" و"بحاسب نفسي"، كما تداوم بعض القنوات على إذاعة أغاني وأدعية هاني شاكر ومنها "احمينى يارب" و"إله الكون".

وتحرص القنوات على بث مجموعة من أغاني رمضان القديمة وأبرزها "رمضان جانا" لمحمد عبد المطلب،و"وحوي ياوحوي" لأحمد عبد القادر.

ولن تحلو أغاني رمضان دون الاستماع لأغنية "أهو جه يا ولاد" لثلاثي المرح، وما أجمل أغنية "والله بعودة يا رمضان" لمحمد قنديل، كما أننا لا يمكن أن نودع شهر رمضان دون أغنية "والله لسه بدري" لهدى سلطان.

ومع تلاحق الأحداث السياسية في مصر وتنامي الأجواء السياسية المشحونة وتزايد دعوات الاحتشاد والتظاهر بدأت القنوات المصرية في إذاعة الأغاني الوطنية لإثارة الحماس وإيقاظ مشاعر العزة والكرامة عند المصريين والدعوة للوحدة وعدم الفرقة والتسامح وحب الوطن.

ولعل من أشهر الأغانى التي تنتشر على القنوات "مصري ابن مصري" و"ما شربتش من نيلها" و"لوسألتك إنت مصري" و"إنت أكيد في مصر" و"ياحبيبتي يامصر" و"حلوة بلادي السمرة بلادي الحرة بلادي" و"عظيمة يا مصر يا أرض النعم".

وتقوم بعض القنوات ببث أغاني ظهرت بعد ثورة يناير مثل "في كل شارع في بلادى" وأغاني مدحت صالح "غضب ملايين" و"الجدع جدع والجبان جبان" وأغنية محمد ثروت "برب طه والمسيح" التي تؤكد على الوحدة الوطنية.

ودفعت سخونة الأحداث في مصر إلى قيام بعض المطربين بطرح أغان جديدة حيث قدمت المطربة أنغام أغنية جديدة بعنوان "بلدي" من كلمات الشاعر أمير طعيمة وألحان وتوزيع خالد عز، وكانت أنغام قد طرحت في ثورة يناير أغنية بعنوان "يناير"، وحققتَ نجاحا كبيرا.
الجريدة الرسمية