رئيس التحرير
عصام كامل

جهود مكثفة لتحسين الرعاية الصحية في سيراليون


تزايدت الجهود التي تؤيدها بريطانيا لتشجيع المواطنين في جمهورية سيراليون على المطالبة بتحسين الرعاية الصحية في البلاد، ولاسيما للأمهات.


ويتم تشجيع المجتمعات المحلية في سيراليون على تقييم الخدمة الصحية المقدمة في المستشفيات ومراكز الرعاية الطبية والمطالبة بمزيد من الخدمات الصحية في مسعى لخفض معدلات الوفيات العالية بين الأمهات.

وذكرت شبكة التنمية الدولية بصحيفة "الجارديان" البريطانية هذا الأسبوع أن أخطر شىء يواجه المرأة في سيراليون هو أن تصبح حاملا، حيث تواجه سيدة من بين كل 21 أمراة خطر الموت عند الولادة.

ورغم أن معدلات الوفاة عند الولادة يشهد انخفاضًا، إلا أنه تم مؤخرًا إطلاق مبادرة لإحداث مزيد من التقدم في هذا المجال، بمساندة إدارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة.

ويتمثل هدف الحملة في تمكين المجتمعات المحلية من فرض مسألة الرعاية الصحية على الأجندة السياسية من خلال منح الأدلة على أنهم في حاجة لمستويات أعلى من الرعاية.

ويستند برنامج "دليل للعمل" الذي يقوده طبيب النساء والتوليد دكتور محمد يلا على اعتقاد أن التطور السريع ممكنا وأنه يمكن التحكم في مسألة وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة إذا ما اختار المرء التحرك والمبادرة.

وقال يلا إن مسألة صحة الأم والطفل لم تعد مسألة حكومية فحسب، ولكن ينبغي أن تكون من صميم اهتمام المجتمع الذي يمكنه أن يساهم في تطبيق النظام الصحي المستدام ويحافظ عليه.

يذكر أن برنامج "دليل للعمل" يدار في ست دول جنوب الصحراء على مدى خمس سنوات، ويهدف إلى التغيير في التفكير من خلال طرح الدفاع المستند إلى دليل.

الجريدة الرسمية