رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة أمريكية: "كيري" يلتقي القادة العرب المؤيدين لعزل "مرسي"


قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي يسعى للتشجيع على انتقال سياسي سريع للسلطة في مصر - حسب قولها - يلتقي مجموعة من القادة العرب هذا الأسبوع، ممن أعلنوا بالفعل عن تأييدهم القوى للجيش المصري، وقراره بعزل الرئيس السابق محمد مرسي.


وأكدت الصحيفة في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء، على موقعها الإلكتروني، أن اجتماع كيري في الأردن مع مسئولين من الجامعة العربية، والمقرر له غدا الأربعاء، يمثل اللقاء الأول رفيع المستوى مع دبلوماسيين من جيران مصر منذ سقوط مرسي في الثالث من شهر يوليو الجاري.

وأضافت الصحيفة أن المسئولين يناقشون المشاكل التي يواجهها كيري في الدفع من أجل بدء محادثات سلام الشرق الأوسط، بجانب بحث الموقف في مصر.

وأشارت إلى أن رحلة كيري تأتي في أعقاب زيارة وليام بيرنز، نائبه الذي بدأ زيارة للقاهرة أمس الإثنين، وطالب على نحو عاجل بالإفراج عن أعضاء جماعة الإخوان التي ينتمي إليها مرسي الذين اعتقلتهم الحكومة المؤقتة - على حد قول الصحيفة -.

وشددت على أن التخطيط للاجتماع جاء في ظل تنظيم مؤيدي مرسي لمسيرة أخرى أمس الإثنين للمطالبة بعودته إلى منصبه تحولت إلى عنف حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على طريق رئيسي بوسط العاصمة.

وأوضحت أن "كيري" يتوجه إلى المنطقة في الوقت الذي يظهر فيه انقسام في المواقف بين الولايات المتحدة وبعض من حلفائها الأكثر قربا في العلاقات بالشرق الأوسط ومن بينهم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت حول مستقبل مصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية هددت علنا بقطع مساعدات عسكرية واقتصادية سنوية تبلغ أكثر من 1.5 مليار دولار لمصر إذا لم تضع مصر طريقا سريعا باتجاه حكومة مدنية جديدة.

كما أشارت الصحيفة إلى أن كيري يسعى خلال تواجده في عمان إلى تكوين دعم عربي لاستئناف محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
الجريدة الرسمية