رئيس التحرير
عصام كامل

كريستيان ساينس مونيتور تتساءل: ماذا تريد أمريكا من زيارة بيرنز؟


نشرت صحيفة " كريستيان ساينس مونيتور " الأمريكية تقريرا عن الزيارة التي قام بها نائب وزير الخارجية الأمريكية إلى مصر، مشيرة إلى أن موعد الزيارة يشير إلى أن الولايات المتحدة تريد أن ترى العودة إلى حكومة ديمقراطية ووضع حد لاستمرار العنف في أقرب وقت ممكن.


وأضافت في زيارة استغرقت يومين، أجرى بيرنز محادثات مع الحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش في مصر. وكذلك اجتمع أيضا مع كبار رجال الأعمال المصريين، وأكد على أن التصدي للعوائق التي يعاني منها المصريون في حياتهم اليومية سيكون المفتاح في الفترة الانتقالية في البلاد.

في حديث مع الصحفيين، أشار بيرنز إلى أن الولايات المتحدة لن تنحاز إلى أي طرف من الجانبين ولكنها تدعم تطلعات الشعب المصري من أجل الديمقراطية والازدهار.

 وعقب اجتماع مع الرئيس المؤقت عدلى منصور، أوضح أنه حث السلطات المصرية على التوقف عن الاعتقالات ذات الدوافع السياسية.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة أرادت من خلال زيارة بيرنز أيضا تصعيد الضغوط على السلطات الانتقالية الجديدة في مصر لاتخاذ إجراءات من شأنها أن تجعل من السهل على واشنطن الحفاظ على تدفق مساعداتها السنوية التي يتفيد أيضا منها الجيش.

واختتمت الصحيفة تقريرها متسائلة هل زيارة ثاني أعلى دبلوماسي في وزارة الخارجية وحادثاته مع السلطة الانتقالية في مصر يمكن أن يقلل من غضب المناهضين للولايات المتحدة أو أننا سنرى إضافة صورة بيرنز وبجوارها رمز " أكس" بالاحتجاجات التي تشهدها مصر والتي تنتشر بها صور لأوبا على نفس النهج.
الجريدة الرسمية