رئيس التحرير
عصام كامل

لجنة الحكماء الأفريقية تحث تونس على إعداد جدول زمني لإنهاء الدستور


حثت لجنة الحكماء التابعة للاتحاد الافريقي السلطات التونسية وخاصة الجمعية الوطنية التأسيسية على اعداد جدول زمني أكثر وضوحا لانهاء مسودة الدستور وتبنيه، بهدف تجنب احتمالات نفاد الصبر الشعبي.


ودعت اللجنة سلطات البلاد على الاستفادة من الدروس الايجابية من دول أفريقية أخرى حول المسائل الانتقالية والعمل في هذا الصدد مع لجنة الاتحاد الافريقي للقانون الدولي.

وشددت اللجنة في بيان اصدره الاتحاد الافريقي بأديس أبابا في ختام زيارتها لتونس على التزام الاتحاد الافريقي بتقديم الدعم لحكومة وشعب تونس لانجاز مرحلة سياسية سلمية

وعبرت عن الرضا ازاء عزم الاطراف السياسية والأطراف المعنية الاخرى في تونس مواصلة اعطاء اولوية للحوار.

واشادت اللجنة بالشعب التونسي لاعلائه المصالح العليا للبلاد فوق أي اعتبارات أخرى وبناء توافق وبشكل شامل ومحاولة التعامل مع الظلم الاجتماعي وعدم التوازنات الاجتماعية والاقتصادية والتي كانت أحد أسباب الثورة.

وقال البيان إن السلطات التونسية طلبت من جانبها، من وفد لجنة الحكماء العمل على التوضيح للاطراف الدولية التقدم المتواصل الذي احرزته المؤسسات الانتقالية في البلاد لضمان التوافق والشمولية والتي يمكن أن يضمن وحده مواصلة المرحلة الانتقالية وبناء نهج أكثر شمولية لدعم العملية الانتقالية الجارية في شمال أفريقيا وتعزيز رؤية الاتحاد الافريقي ودعم العملية الانتخابية.

وأضاف البيان أن زيارة وفد لجنة الحكماء والذي ضم اثنين من أعضاء اللجنة وهما ماري شينري هيسي ومادلين كلالا نجوي جاءت في إطار روح الوحدة والتضامن الافريقي وخاصة لاظهار الدعم الافريقي المستمر لمواصلة التقدم الذي يحرز من جانب شعب وحكومة تونس من أجل عملية انتقالية سلسة.

وأجرى وفد لجنة الحكماء خلال الزيارة مباحثات مع رئيس تونس المنصف المرزوقي ومع كبار المسؤولين التونسيين وخاصة وزراء الخارجية والعدل والمالية والداخلية والموارد البشرية وممثلين من مختلف الأحزاب والأطراف السياسية التونسية وتعهد الوفد بإجراء مناقشات أخرى مع الاطراف التونسية في المستقبل القريب.
الجريدة الرسمية