رئيس التحرير
عصام كامل

"المقاصة": مهمتنا تجميد أرصدة قيادات"الإخوان" ولا يجوز الكشف عنها


أكد عوني عبد العزيز عضو مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي ورئيس شعبة الأوراق المالية بالاتحاد العام للغرف التجارية أن "المقاصة" هي الجهه الوحيدة المنوط بها تجميد التعامل على الأسهم والسندات والمملوكة لقيادات جماعة الإخوان المسلمين والصادر بشأنهم قرار من النائب العام المستشار هشام بركات بالتحفظ على أموالهم.


وأشار عبد العزيز في تصريح لـ"فيتو" أن الأسهم المجمدة لا يتم التعامل عليها إلا بعد صدور قرار بإلغاء قرار الحظر، لافتًا إلى أن إدارة البورصة يقتصر دورها على إخطار "المقاصة" بقرار النائب العام، كما تقوم بدورها بوقف الأكواد الخاصة بقيادات الإخوان.

وشدد عبد العزيز على أن قانون سوق المال يقضي بعدم جواز الكشف عن أرصدة أي من قيادات جماعة الإخوان المسلمين والصادر بشأنهم قرار بالتحفظ على أموالهم، مشيرًا إلى أن "المقاصة" مسئولة عن سرية تلك الحسابات.

وكان النائب العام المستشار هشام بركات قد أصدر قرارا بالتحفظ على أموال 21 من قيادات الإخوان في قضية "أحداث المقطم" رقم 6187 لسنة 2013 (جنح المقطم).

وشمل القرار كلا من الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين وخيرت الشاطر نائب المرشد ومحمود عزت، مهدي عاكف، أحمد محمود محمد شوشة، محمود أحمد أبوزيد الزتاني، حسام أبوبكر الصديق الشحات، عصام العريان، صفوت حجازي، عبد المنعم عبد المقصود حمودة، محمود غزلان، محمد سعد الكتاتني، عصام سلطان، أبوالعلا ماضي، حلمي الجزار، رشاد بيومي، حازم صلاح أبو إسماعيل، طارق الزمر، عاصم عبد الماجد، محمد البلتاجي ومحمد محمود حامد (محمد العمدة).
الجريدة الرسمية