رئيس التحرير
عصام كامل

مقاطعة الكفايين أول خطوات علاج جفاف الجلد في رمضان


هناك الكثيرون يعانون خلال شهر رمضان من الجفاف، حيث الشعور بالوهن، وجفاف الجلد، وتقصف الشعر، والعطش الشديد، كذلك الشعور بالدوار، وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط، كل هذه الأعراض سببها نقص السوائل بالجسم.


ويؤكد الدكتور محمد عبد العزيز أستاذ الغدد الصماء والسكر أن نقص السوائل في جسم الصائم تؤثر على كل أعضائه الحيوية، وتصيبه بالجفاف، وحتى يتجنب الصائم كل ذلك عليه أن يهتم بزيادة السوائل في جسمه في الفترة من بعد الإفطار، وحتى السحور.

ويشير دكتور محمد أنه على الصائم أن يتناول كميات كبيرة من المياه، ولكن ليس على دفعة واحدة، ولكن على فترات متقطعة، حتى يمكنه شرب أكبر قدر، على أن يكون الماء مثلجا، لأن الجسم يمتص الماء المثلج بشكل أسرع، كذلك شرب العصائر والمشروبات الطبيعية و لتكن خالية من السكر.

ويضيف أن تقليل الملح والتوابل في الأطعمة من شأنه أن يجعل الجسم يحتفظ برطوبته، ويستطيع امتصاص السوائل من الأطعمة المختلفة، حيث أن الملح يعمل على احتباس السوائل.

كذلك تناول الخضراوات والفواكه الغنية بالألياف تمد الإنسان بالسوائل كما أنها سهلة الامتصاص، مع ضرورة تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأنها مدرة للبول، فبالتالي تجعل الجسم يفقد السوائل التي اختزنها.
الجريدة الرسمية