رئيس التحرير
عصام كامل

الخرطوم تطلب من صندوق النقد الدولي المساعدة في معالجة الديون الخارجية


دعا وزير المالية والاقتصاد الوطني السوداني على محمود عبد الرسول، بعثة صندوق النقد الدولي إلى تقديم المساعدة للسودان للاستفادة من معالجة ديونه الخارجية ولمواجهة التحديات والعقبات الاقتصادية التي تواجهه.


جاء ذلك خلال اجتماعه الختامي اليوم الإثنين مع بعثة صندوق النقد الدولي برئاسة أدوار الجميل، وركزت المباحثات على السياسات والإجراءات قصيرة المدى لاستعادة الاستقرار الاقتصادي وتنفيذ سياسات محددة لاستدامة النمو الاقتصادي ومكافحة البطالة وتخفيف حدة الفقر.

وركز الوزير السوداني في مباحثاته مع البعثة على زيادة الإيرادات وتوسيع المظلة الضريبية وترشيد الصرف وإزالة الدعم وتطوير شبكات الضمان الاجتماعي بجانب تشجيع الاستثمار واختيار المشروعات الخاصة في القطاع الزراعي والتكامل مع دولة جنوب السودان والشركاء الإقليميين لتسهيل تجارة الحدود.

من جانبه أوضح ادوار الجميل إن البعثة قامت بعمل تقرير تقييمي للاقتصاد السوداني لرفعه إلى مجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد الدولي لمناقشته بجانب تقييم السياسات الاقتصادية وتقديم المشورة الاقتصادية لتجاوز التحديات التي تواجه السودان.

وقال الجميل إن السودان حقق تقدما في الشروط الفنية في مبادرة إعفاء الديون، مشيرا إلى ضرورة جلوس السودان مع الدائنين للوصول للاتفاق لإعفاء الديون، وأعرب عن أمله في تطبيق السودان سياسات إصلاحية في العام القادم 2014 قبل الدخول في انتخابات عام 2015.
الجريدة الرسمية