رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا تدعو لمناقشة منح مصر مساعدات من القمح


قال ايليا شيستاكوف، نائب وزير الزراعة الروسي، اليوم الإثنين، إنه ينبغي لبلاده وهي من أكبر الدول المصدرة للقمح في العالم وغيرها من الدول مناقشة تقديم مساعدات إنسانية من القمح لمصر.


وفي الأسبوع الماضي قال وزير التموين في حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي، إن مخزون القمح المستورد يكفي لمدة تقل عن شهرين.

وقال شيستاكوف في مؤتمر صحفي في موسكو "ينبغي أن نناقش مع المجتمع الدولي مسألة تقديم مساعدات إنسانية لمصر.. لم تتقدم (مصر) بطلبات بعد."

ويبدو أن تصريحات شيستاكوف تشير لتحول في السياسة إذ أن روسيا كانت رفضت طلبا من مرسي في ابريل للمساعدة في تأمين امدادات من السلع الحيوية بشروط ميسرة خلال زيارة الرئيس المصري لموسكو.

وأضاف "على الصعيد الاقتصادي الراهن وبوصول أموال من الخليج اضحت مصر في وضع أفضل مما كانت عليه قبل اسبوعين."

وحتى الأسبوع الماضي كانت كمية القمح المستورد المتبقية لدى مصر 500 ألف طن فقط. وعادة تستورد مصر نحو عشرة ملايين طن سنويا ويأتي معظمه من روسيا. وبعد إضافة المحصول المحلي يصل إجمالي المخزون لدى الحكومة إلى نحو 3.5 مليون طن.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي اشترت مصر 180 ألف طن إضافيا من اوكرانيا ورومانيا من السوق العالمية بشروط تجارية تسليم اوائل أغسطس.

ويتوقع تجار الحبوب أن تعلن الهيئة العامة للسلع للتموينية عن مناقصة لشراء القمح قريبا غير أن نائب رئيس الهيئة قال إن من غير المرجح أن يحدث ذلك يسبب ارتفاع الأسعار ووجود مخزونات كافية.
الجريدة الرسمية