رئيس التحرير
عصام كامل

تطورات الوضع في سوريا تتصدر افتتاحيات الصحف الخليجية

جانب من العنف فى
جانب من العنف فى سوريا - صورة أرشيفية

اهتمت الصحف الخليجية الصادرة في دولة قطر وسلطنة عمان اليوم الإثنين بتطورات الوضع في سوريا.

نددت الصحف القطرية في افتتاحيتها اليوم استمرار تجاهل النظام السوري لدعوات الهدنة وتوفير الممر الآمن للحفاظ على حياة المدنيين.. واعتبرت أن التطور الطبيعي لما يجري في دمشق من عدم وجود ممر آمن لسحب الجرحى والمصابين وتوصيل المعونات الإنسانية، هوهولوكوست يقترفه النظام السوري بدم بارد.


ومن جانبها، وصفت صحيفة "الراية" سياسة قوات النظام السوري في هجومها على حي "القابون" الدمشقي بسياسية الأرض المحروقة حيث تدور اشتباكات عنيفة بين مقاتلي المعارضة والقوات النظامية التي تحاصر مئات العائلات في الحي وتقوم بقصفه، مما أدى إلى مقتل 13 شخصا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.. مضيفة أن الحصار الخانق الذي يتعرض له الحي يجعل عملية النزوح للسكان وغالبيتهم من الأطفال والنساء شبه مستحيلة.

ورأت صحيفة "الشرق" أن المشهد السوري آخذ في التعقيد بصورة كبيرة وينبئ بمزيد من التدهور والاقتتال.. مضيفة أن النظام في سوريا انتهز تركيز الآلة الإعلامية الدولية والإقليمية للأضواء على ما يجري في مصر لارتكاب المزيد من المجازر وتشديد الحصار على الأهالي وخاصة في حمص على مدى الأسابيع الماضية.

وطالبت صحيفة "الوطن" المجتمع الدولي بالتوقف عن سكوته غير المبرر إزاء ما يحدث للمحتجزين في حي القابون الذي تحاصره قوات النظام، لافتة إلى أن ما يجري في أحياء مدن سوريا عامة ومنها القابون أشبه بحالة تطهير عرقي.

واعتبرت "الوطن" في ختام افتتاحيتها أن التطور الطبيعي لما يجري في دمشق من دون وجود ممر آمن لسحب الجرحى والمصابين، وتوصيل المعونات الإنسانية هو هولوكوست وحشي يقترفه النظام السوري بدم بارد.
الجريدة الرسمية