رئيس التحرير
عصام كامل

تناول الحليب مع السكريات يقي من تسوس الأسنان

فيتو

توصل فريق من الباحثين الامريكيين إلى أن تناول الحليب عقب تناول الحلويات يساعد بصورة كبيرة في وقاية الإنسان من تسوس الاسنان.

وكان الباحثون اجروا أبحاثهم على الماء والعصير والحليب لمعرفة ما إذا كانوا يمتلكون خواص للوقاية من تسوس الاسنان، ووجد أن الحليب من أهم العناصر التي تمتلك خواص وقائية ضد التسوس.


وكشفت الابحاث أن حليب الابقار يمتلك من الخواص أفضل من الماء أو عصيرالتفاح في منع البكتيريا التي تتغذى على السكريات في الانتشار حول الاسنان بالإضافة إلى منعها من إنتاج أحماض تعمل على تسويس الاسنان.

وكان الباحثون بجامعة "شيكاجو"الامريكية قد أجروا أبحاثهم على 20 متطوعا تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تناولوا حبوب الافطار السكرية إلا أن المجموعة الاولى أتبعتها بتناول الحليب في الوقت الذي تناولت فيه الثانية الماء والثالثة عصير التفاح.

وأشارت المتابعة إلى أن حليب الابقار يعد أفضل وقاية ضد مخاطر الإصابة بتسوس الاسنان بالمقارنة بالمشروبات الاخرى كالمياه وعصير التفاح.

وأوضحت أن خفض مستويات الحامض في الفم عن طريق الحليب يساعد على تقوية الاسنان وإبعاد شبح التسوس عنها.

وعلى العكس، يعمل عصير التفاح وغيره من عصائر الفاكهة على زيادة فرص تسوس الاسنان بسبب تزايد نسبة تراكم الاحماض في الفم وحول الاسنان مما يشكل أبلغ ضرر عليها.

وينصح "نايجل كارتر"، رئيس مؤسسة صحة الأسنان البريطانية، "والمشرف على تطوير الابحاث، بضرورة تجنب إطعام الاطفال الحبوب السكرية مع العصائر أوالمياة ليحل محلها الحليب لضمان عدم تلف الاسنان.
الجريدة الرسمية