رئيس التحرير
عصام كامل

هل كتب هيكل خطاب السيسي؟؟


لا نحب العناوين الاستفهامية على الإطلاق.. حيث تؤكد فشلا في صناعة العناوين وتعكس استسهالا لا نستسلم له.. لكن العنوان أعلاه كان تساؤلا للكثيرين أمس.. وعندهم بالطبع ألف حق.. فهاهي مفردات خطابات القوات المسلحة تحتفظ بقوتها ووضوحها.. لكن أضيف إليها جمال وسحر بلاغي.. أضيف إليها آفاق جديدة في تركيبات الجمل والعبارات.. حتى لأنك تشم رائحة هيكل فعلا.. عباراته وجمله.. مفرداته وكلماته.. القدرة الفذة على الاختصار المبهر الذي يقول كل شيء.. في أقل عدد من الكلمات.. والقدرة الفذة أيضا على صناعة العناوين للصحف.. يأخذونها جاهزة معلبة من الخطاب نفسه..!!


وهذا، إن صح، لا يقلل من كتاب الخطابات السابقة للقوات المسلحة.. وإنما يعكس انفتاحا خارج أسوار المؤسسة العريقة المنضبطة، والمنغلقة أحيانا، بما يعكس أيضا رقيا في التفكير يعكس هو كذلك المستوى الثقافي لصاحب القرار داخل القوات المسلحة والذي يبدو أنه مرتفع للغاية!

السيسي بعيدا عن الخطاب المكتوب ارتجل في الختام مع ضباطه وجنوده حوارا قلبيا وديا غير رسمي.. وبما يبرز وعيه واتساع أفقه وثقافته.. وهو ما تناولناه قبل أشهر عن مقالنا عن المتحدث العسكري.. حين قلنا إنه عندما يكون مستوى المتحدث الرسمي هكذا وكأنه حصل على دروس في الدبلوماسية نفتقدها أحيانا عند دبلوماسيين في الخارجية.. فإننا أمام تطور كبير داخل الجيش يدل على مستوى القائمين عليه!

على كل حال.. الاستعانة بهيكل، إن صح، إنما تؤكد المقامات الرفيعة لطرفي الخطاب.. حيث لا يليق بهذا إلا ذاك.. وإن لم يكن هيكل قد كتبه.. فقد بلغت البلاغة عند رسائل قواتنا المسلحة مبلغا يغني عن البيان!
الجريدة الرسمية