رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة تركية: أزمة بين "جول" و"أردوغان" في الانتخابات الرئاسية القادمة

الرئيس التركي عبد
الرئيس التركي عبد الله جول

ذكرت صحيفة "وطن" التركية اليوم الإثنين أن تركيا قد تواجه أزمة سياسية جديدة بسبب الانتخابات الرئاسية القادمة، حيث زعم راديو طهران في تحليل إخباري أن الرئيس التركي عبد الله جول ينوي أن يتخذ لنفسه مسارا مخالفا لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.


وذكرت الصحيفة أن احداث متنزه جيزي في اسطنبول تمثل فرصة ثمينة لجول لتوجيه نداء إلى كافة اصدقائه السياسيين الموالين له بالابتعاد عن سياسة اردوغان.

وتشير كافة التحليلات إلى أن المؤشرات السياسية واغلبية الشعب يقف لصالح جول وان نتائج استطلاعات الرأي المعدة من قبل مراكز البحوث الاجتماعية والسياسية تؤيد ذلك حيث تطالب نسبة كبيرة بتولي الرئيس جول ولاية ثانية بدلا من تسليم منصب رئاسة الجمهورية إلى اردوغان الذي يحاول تولي هذا المنصب بعد تحويل النظام البرلماني إلى رئاسي كما يأمل.

ويبدو أن العام القادم سيكون مهما لمستقبل تركيا حيث تبدأ القوى السياسية الخارجية التي لا ترغب في استقرار ورفاهية تركيا في استغلال هذه اللعبة من أجل اثارة الفوضى والاضطرابات وشق صف حزب العدالة والتنمية الذي تولى السلطة بالبلاد منذ عام 2002 .

واهم ما ستلعب عليه هذه القوى، هو دعم ترشيح جول لولاية ثانية كرئيس للجمهورية التركية وعلى ذلك فستمثل الانتخابات الرئاسية سلاحا قويا للاطراف الخارجية.
الجريدة الرسمية