رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو: "روحاني" ذئب في زي حمل

 رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الأحد، عبر قناة تليفزيونية أمريكية أن إسرائيل قد تتدخل عسكريا قبل الولايات المتحدة ضد البرنامج النووي الإيراني، واصفا الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني بأنه "ذئب في زي حمل".


وقال نتانياهو في مقابلة مع شبكة سي بي اس "نحن اقرب (إلى إيران) من الولايات المتحدة، نحن أكثر عرضة للخطر، وعلينا اذن أن نتعامل مع مسألة كيفية التصدي لإيران، ربما قبل الولايات المتحدة".

وأضاف "هناك رئيس جديد في إيران، ينتقد سلفه لأنه كان ذئبا في زي ذئب، مشيرا إلى أن الرئيس الجديد تقتضي استراتيجيته بان يكون ذئبا في زي حمل، بان يبتسم فيما يصنع القنبلة" النووية.

وأضاف "انهم (الايرانيون) يقتربون من الخط الأحمر، لم يتجاوزوه بعد"، في إشارة إلى السقف الذي كان حدده في خطاب القاه امام الامم المتحدة العام 2012 وعرض فيه قدرة إيران على صنع أول سلاح نووي.

وتابع نتانياهو "وينبغي إبلاغهم من دون أي التباس أن هذا الأمر لن يكون مسموحا به".

وأوضح أن إيران تملك نحو 190 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة، من اصل 250 كلغ هي ضرورية لصنع القنبلة.

وانتخب رجل الدين المعتدل حسن روحاني في 14 يونيو رئيسا لإيران على أن يخلف محمود أحمدي نجاد رسميا في الثالث من أغسطس.

من جهة أخرى، رفض نتانياهو تاكيد أو نفي معلومات تناقلتها وسائل إعلام أمريكية مفادها أن سلسلة الانفجارات التي سجلت في 5 يوليو قرب مدينة اللاذقية الساحلية السورية ناجمة عن ضربات جوية إسرائيلية.

وذكرت شبكة "سي أن أن" الجمعة وصحيفة نيويورك تايمز الأحد أن إسرائيل شنت غارات جوية على مخازن ذخيرة لمنع استخدام صواريخ ضد اسطولها البحري.
الجريدة الرسمية