رئيس التحرير
عصام كامل

فلسطين توقع عددا من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية مع خمس دول

 وزير الاقتصاد الفلسطيني
وزير الاقتصاد الفلسطيني الدكتور جواد ناجي

وقعت فلسطين مؤخرا عددا من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية مع عدد من الدول والتي من شأنها أن تساهم في دعم المنتجات الوطنية الفلسطينية وفتح المزيد من الأسواق أمامها.


وفي تصريحات له اليوم الأحد، دعا وزير الاقتصاد الفلسطيني الدكتور جواد ناجي مؤسسات القطاع الخاص ورجال الأعمال إلى الاستفادة القصوى من الاتفاقيات التي وقعتها الدولة في المجال الاقتصادي والتجاري وما توفرها من أفضليات وإعفاءات ضريبية تمكن المنتجات الفلسطينية من الوصول إلى الأسواق العالمية.

وأشار ناجي إلى أن وزارة الاقتصاد حققت إنجازا مهما على صعيد تفعيل علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري مع مختلف دول العالم من خلال التوقيع على اتفاقيات ومذكرات وبروتوكولات تعاون إضافة إلى عقد منتديات اقتصادية مشتركة، وتنظيم المعارض الترويجية للمنتجات الوطنية ومجموعة من الفعاليات الاقتصادية الدولية التي نظمتها برعايتها أو بالشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص.

وقال ناجي: إنه تم التوقيع على اتفاقية إعفاء 1000 طن من التمور الفلسطينية مع تركيا وتوسيع اتفاقية مع الجانب الفرنسي بقيمة 5 ملايين يورو إضافية للمنحة الفرنسية لمنشآت القطاع الخاص.

وأضاف ناجي: إنه جرى التوقيع على اتفاقيتين مع الحكومة اليابانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي(صخؤذ) لإنشاء المبنى الإداري لمدينة أريحا الصناعية الزراعية بما يقارب 1.5 ملايين دولار، وإنشاء محطة الكهرباء بقيمة 900 ألف دولار.

وأشار الوزير أيضا إلى أنه تم التوقيع مع الوكالة البريطانية للتنمية الدولية على اتفاقية من أجل دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتنمية الصادرات.

وأضاف ناجي: إنه تم التوقيع على البروتوكول الفلسطيني الألماني الذي يتضمن مشروع منطقة جنين الصناعية، وبرنامج دعم القطاع الخاص كما تم الاتفاق مع الجانب الفرنسي على برنامج تحديث الصناعة والعمل على إعداد إستراتيجية للمناطق الصناعية.
الجريدة الرسمية