رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو شو" الصباحية.. شعبان: السيسى نائبًا للوزراء..إخوان بلا عنف:مرسى أخطأ فى عدم تنفيذ طلبات الشعب..نافعة:ليس منطقيًا عودة مرسى..عدلى:الإعلان الدستورى لا يتضمن المرأة والشباب فى الحكومة

فيتو

استعرضت برامج" "التوك شو" الصباحية اليوم الأحد عدة قضايا مهمة أبرزها حركة "إخوان بلا عنف"، التي شاركت في مؤتمر التنظيم الدولى للإخوان، وقرار غلق المجلس القومى لحقوق الإنسان، وتشكيل الحكومة وتعيين درية شرف الدين وزيرة للإعلام.


- في برنامج "صباح أون" الذي يذاع على قناة "أون تى في":

قال حسين عبد الرحمن، المتحدث الإعلامي لحركة "إخوان بلا عنف"، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن القيادى الإخوانى محمد البلتاجى أكد على شرعية الرئيس المعزول محمد مرسي وهذا أمر لا جدال عليه، ولكنه تجاهل أن البلد على حافة الهاوية وأن قيادات الإخوان يصرون على استمرار اعتصامهم لعودة "مرسي" رغم صعوبة ذلك لأن الشعب المصرى قال كلمته ورفض حكم الدكتور محمد مرسي.

وأضاف "عبد الرحمن": أن الحركة جلست مع قيادات الإخوان قبل عزل دكتور محمد مرسي، وطالبته بعمل استفتاء على بقائه في الحكم أو إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، بعد أن أعطاه الفريق السيسى مهلة 48 ساعة، ولكنه رفض هو وقيادات الإخوان مما أدى إلى عزله.

وتابع: أنه سيتم عقد اجتماع لشباب الإخوان مع التنظيم الإخوانى على مستوى دول العالم في عمان عاصمة الأردن، لمناقشة وضع الجماعة في مصر ومحاولة الوصول لحل، موضحا أن المصالحة الوطنية وفض الاعتصام صعب حاليا إلا إذا تم التوصل لحل بين الطرفين.

وعن نشأة الحركة قال عبد الرحمن: إن الشائعات انتشرت حولهم بأنهم مندسون ومنشقون عن الجماعة وأنهم تابعون لأمن الدولة، ولكن في الحقيقة هم شباب ينتمون للجماعة وولاؤهم لها، إلا أنهم يرغبون في القضاء على العيوب التي انتشرت مؤخرا كى لا يؤثر ذلك على صورة الجماعة ككل.

وعن علاقة الإخوان بحماس قال الدكتور السيد عبد الستار المليجى، عضو مؤسس بحركة كفاية، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن الأمور تكشفت أمام المصريين من ناحية العلاقة الوطيدة التي كانت تجمع بين حركة حماس وجماعة الإخوان، حيث إن حماس ساندت الجماعة في مصر من أجل وصولهم للحكم، ما يُسهل على تسيير مصالح حماس ولكن هذا أضر مصر كثيرًا.

وأضاف "المليجى": أن علاقة حماس بالإخوان سمحت بتسيير مصالح حماس في مصر أهمها الأنفاق، فتم إنشاء العديد من الأنفاق لصالح حماس، مما أثر على الأمن القومى للبلاد لأنها عملت على تهريب الأسلحة والمخدرات والهاربين والإرهابيين، ولابد من أن تقوم القوات المسلحة بهدم جميع الأنفاق الموجودة لأنها تمثل خطرا على مصر.


وعن غلق المجلس القومى لحقوق الإنسان قال أمجد فتحى، المستشار الإعلامي للمجلس القومى لحقوق الإنسان، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن العاملين بالمجلس القومى لحقوق الإنسان، فوجئوا اليوم الأحد بقرار عبد الله الأشعل، بغلق المجلس بعد إقالة رئيس المجلس الدكتور حسام الغريانى، وحل مجلس الشورى.

وأضاف "فتحى": أنه تمت مقاضاة العاملين بعد مطالبتهم بإقالة الغريانى، وأن العاملين تظاهروا واعتصموا كثيرا من أجل إقالة رئيس المجلس وتطهيره من الأخونة.

ومن جانبه أكد دكتور مجدى عبد الحميد، رئيس الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن قرار دكتور عبد الله الأشعل، بغلق المجلس القومى لحقوق الإنسان، صائب، موضحا أنه كان ينبغى غلقه منذ فترة بسبب إدارته من قبل قيادات الإخوان أمثال محمد البلتاجى.

وأضاف "عبد الحميد": أنه ينبغى على الرئيس المؤقت عدلى منصور، الإسراع في إجراءات فتح المجلس القومى لحقوق الإنسان وتعيين رئيس جديد له يكون محايدا وذا خبرة وكفاءة عالية.


وعن تشكيل الحكومة أكد مالك عدلى الناشط الحقوقى في لقائه بالبرنامج، أنه يجب على الدكتور حازم الببلاوى الاهتمام أولا بالوزارات المهمة مثل السياحة والاقتصاد.

وأشار إلى أن المرشحين للوزارات حتى الآن لا يوجد ضمنهم سوى امرأة واحدة وهى درية شرف الدين وشاب واحد وهو خالد تليمة، مؤكدا أن الشباب طالبوا أن تكون نصف الوزارات للمرأة والشباب.

وأضاف عدلى: أنه يجب أن يعين الشباب في الوزارات لأنهم جيل المستقبل.
وأعرب عن أسفه لأن الإعلان الدستورى لا يتضمن أي شىء عن تعيين الشباب أو حتى إجبار الوزراء على اختيار نواب شباب لهم مما سيعمل على تكرار أخطاء الماضى وإقصاء الشباب من المشهد السياسي.

وأوضح أنه كان المتفق عليه أن يحصل الشباب والمرأة على 10% من مناصب الوزراء ولكن لم يحدث حتى الآن، موضحا أنه من المفترض أن يكون نسبة 25% على الأقل من الوزراء شباب وسيدات.


وقال أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق، في لقائه بالبرنامج، إن ثورة 30 يونيو جاءت لاستكمال مطالب ثورة 25 يناير، وانتصار إرادة الشعب في إسقاط نظام الإخوان المسلمين، الذين أثبتوا فشلهم في إدارة البلاد، ويحرضون الآن على العنف ضد الشعب.

وأضاف: "للأسف هناك بطء شديد في تشكيل الحكومة، وهذا لا يناسب الوضع الحالى في مصر، لوجود عدة أزمات لابد من حلها"، مطالبا بإلغاء وزارة الإعلام، بعد إصلاح أوضاع ماسبيرو.


- وفى برنامج "بث مباشر" الذي يذاع على قناة "سي بي سي":

قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، في لقائه بالبرنامج، إنه لابد من وجود شخصية محورية تدير حوار المصالحة الوطنية مع جميع القوى السياسية،لافتًا إلى أن البلاد في حاجة إلى استكمال مؤسساتها ووضع دستور جديد للبلاد.

وأضاف نافعة: أن ما حدث من الجيش ليس انقلابًا عسكريًا وليس منطقيًا أن يعود الرئيس المعزول محمد مرسي للحكم مرة ثانية.
وكشف أن هناك حالة من الانقسامات داخل جماعة الإخوان، موضحًا أنها تقوم على مبدأ السمع والطاعة والبيعة وهناك العديد من قياداتها الذين خرجوا عن الجماعة نتيجة للعديد من أفكارها المغلوطة.


وأكد أحمد عبدالله، الكاتب الصحفي، المتخصص في الشئون الأمنية، في لقائه بالبرنامج، أن هناك بالفعل خطوات تصعيدية، أعلنها شباب جماعة الإخوان المسلمين، للمطالبة بعودة الرئيس المعزول، في مقدمتها قطع العديد من الطرق والمحاور الرئيسية بين القاهرة والجيزة، والطريق الدائري، وكذلك ميدان رمسيس.

وقال: إن وزارة الداخلية وضعت خطة لمواجهة تلك الخطوات، غدا الإثنين، منها تكثيف التواجد الأمني بمحيط قصر الاتحادية، وميدان التحرير، بالإضافة إلى تأمين كل المؤسسات.


وعن تشكيل الحكومة أكد عزت شعبان، الكاتب الصحفي، في لقائه بالبرنامج، أن الدكتور حازم الببلاوى، رئيس الحكومة، بدأ اليوم الأحد، اللقاءات الفعلية مع بعض الوزراء، تمهيدا لإعلان التشكيل النهائي للحكومة الجديد، غدا الإثنين، وحلف اليمين الأربعاء المقبل، متوقعًا تعيين الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع، نائبا لرئيس الحكومة، لشئون الأمن.

وقال: إن هناك 6 أسماء جدد مرشحة لتولي العديد من الحقائب الوزارية، موضحا أن الدكتور أحمد البرعي وزير القوى العاملة الأسبق، مرشح لتولي وزارة التموين، بعد رفض الدكتور جودة عبدالخلق، تولي المنصب.


وفى برنامج "صباح الخير يا مصر" الذي يذاع على الفضائية المصرية:

أكد الدكتور على سليمان، أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة، في لقائه بالبرنامج، أن الصيام يدرب الإنسان على كيفية إدارة ذاته وتغيير أخلاقه، موضحا أن كل الأديان السماوية أتت لكى تعلم الإنسان على التحكم في شهواته وضبط أخلاقه.

وقال: إن الصيام يعلم الإنسان تأجيل الرغبات والتصرفات، لافتا إلى أن الصيام يقلل من الضغوط النفسية، لأن الإنسان يحاول أن يقلل من عصبيته حتى لا يضيع صيامه.

وفى برنامج "هذا الصباح" الذي يذاع على قناة النيل للأخبار:

أكد الدكتور نبيل رشوان، الكاتب الصحفي، في لقائه بالبرنامج، أن هناك العديد من العناصر التي تريد تشويه صورة الجيش المصري والتشكيك في وطنيته، لافتا إلى أنه لا توجد دولة في العالم يقوم أشخاص بالتظاهر أمام وزارة الدفاع.

وقال: إن الجيش حمى البلاد من حرب أهلية كانت محتملا إقامتها بين جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية، موضحا أنه لا بد على القضاء على استخدام الدين في السياسة.

وطالب القوات المسلحة بالتعامل بشدة وحسم مع هؤلاء المؤيدين للرئيس المخلوع محمد مرسي، لأنهم يهددون الأمن القومي للبلاد.

وعن تشكيل الحكومة أكد كمال ريان، الكاتب الصحفي، في لقائه بالبرنامج، أن الدكتور حازم الببلاوي رئيس الحكومة أكد أن عدد الوزارات سيكون 30 وزارة بدلا من 32، لافتا إلى أن الببلاوي أعلن أنه عين شخصين في منصب نائب رئيس الوزراء.

وقال: إن الببلاوي أعلن أن الدكتور زياد بهاء الدين سيكون نائبا له عن الحقبة الاقتصادية، بينما رفض أن يعلن عن اسم الشخص الثاني وعن منصبه، وهل هو في الحقبة الأمنية أو السياسية وتركها للتوقعات.

وأضاف: أن رئيس الحكومة سيجتمع اليوم مع 15 شخصا تم ترشيحهم للعديد من الوزارات وذلك لعرض المهام عليهم وللتعرف على آرائهم فيها، موضحا أن وزير الداخلية الحالي باق في منصبه، فضلا عن بقاء وزارة الإعلام.
وأوضح أن الدكتور صفوت العالم، الخبير الإعلامي، والدكتورة درية شرف الدين، هما أكثر الشخصيات المرشحة لمنصب وزارة الإعلام، مشيرا إلى أن الدكتور أحمد النجار الخبير الاقتصادي عرض عليه وزارة التأمينات الاجتماعية إلا أنه رفض لأنها بعيدة عن تخصصه.

وأشار ريان إلى أن وجود الدكتور جودة عبدالخالق في منصب وزير التموين يثير العديد من المشاكل لأن في عهده شهدت مصر العديد من الأزمات في البنزين والسولار.

وعن سيناء أكد دكتور عبدالرحمن عميرة، خبير التنمية البشرية، في مداخلة هاتفية بالبرنامج، أن القبائل العربية في شمال وجنوب سيناء تساند القوات المسلحة في محاولتها لتطهير البلاد من الإرهابيين والتكفييرين الذين نشروا في الأرض فسادا.
وقال: إن الجيش دائما يساند الشعب ويحمى مصر من أي إجرام، موضحا أن القوات المسلحة حملت على عاتقها تنمية سيناء، وأقامت العديد من المشروعات المهمة هناك برغم تجاهل كل الرؤساء الذين حكموا مصر لسيناء.

الجريدة الرسمية