رئيس التحرير
عصام كامل

بياض البيض والبقول.. للحفاظ على مستوى السكر في الدم أثناء الصيام

البقول صورة أرشيفية
البقول صورة أرشيفية

مستوى السكر في الدم هو السر في شعورنا خلال يوم الصيام باختلال التوازن والخمول، أو النشاط والحيوية، فعندما تنخفض مستويات السكر في الدم نصاب بالخمول والهبوط، وعدم القدرة على بذل المجهود.


ويؤكد دكتور فوزي الشوبكي، أستاذ التغذية، أن هناك أطعمة تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، مما يجعلها مناسبة في السحور.

- بياض البيض:
يضيف دكتور فوزي أن بياض البيض هو قاعدة مثالية لتناول وجبة منخفضة السعرات الحرارية (17 سعر حراري لكل بيضة)، وغنية بالبروتينات، لذلك فإنه يمكن أن يساعد على الحفاظ على وزنك، وكذلك يحافظ على مستوى السكر في الدم، إلى جانب أنه خال من الكوليسترول، حيث إن جميع الكوليسترول في صفار البيض.

- البقول:
يشير دكتور فوزي أن البقوليات توفر مزيجًا من الكربوهيدرات عالية الجودة والبروتين والألياف التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم في الجسم، وتحافظ على الإحساس بالشبع لوقت طويل، لذلك فهو يساعد الناس مرض السكري من النوع 2 والذين لديهم مشاكل في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة لأن أجسامهم لا يمكن أن تنتج أو استخدام الانسولين.

- اللوز:
يوضح دكتور فوزي أن اللوز مصدر غني بالمغنيسيوم والمعادن الأخرى التي توفر بعض الراحة، ويساعد في تخفيف الصداع، كما أنه يمكن أن يحسن المزاج ويقلل من احتباس الماء، ويحافظ أيضا على مستويات السكر في الدم.

الجريدة الرسمية