رئيس التحرير
عصام كامل

الجيش يكشر عن أنيابه.. مقتل وإصابة 80 إرهابيًا في عمليات تطهير سيناء بينهم فلسطينيون.. الـ«أباتشي» تقصف مسلحين استهدفوا مطار العريش.. طائرات «إف 16» والمدفعية و«الصاعقة»

القوات المسلحة المصرية-صورة
القوات المسلحة المصرية-صورة أرشيفية

تواصل القوات المسلحة عملياتها العسكرية بمساندة من الشرطة في سيناء، لملاحقة المسلحين؛ حيث لقي عشرات المسلحين، بينهم فلسطينيون، مصرعهم خلال المواجهات.


يأتي ذلك في الوقت الذي استؤنف فيه أمس فتح معبر رفح البري أمام حركة العبور بين مصر وقطاع غزة من جديد، لمدة أربع ساعات فقط يوميًا، لعبور العالقين في الجانبين من المرضى والحالات الإنسانية والعائدين من العلاج وحاملي الجنسيات والجوازات الأجنبية.

وقال مصدر أمني إن خمسة مسلحين قتلوا أمس، ليصل إجمالي القتلى منذ بدء العمليات إلى 37 عنصرًا مسلحًا، إضافة إلى إصابة 42 آخرين.. وأن العملية تشارك فيها مروحيات «أباتشي»، وطائرات «إف 16» وسلاح المدفعية. كما تمت الاستعانة بقوات من «الصاعقة» المتخصصة في مكافحة الإرهاب، وقوات المظلات.

وأكد أن بين القتلى والذين تم إلقاء القبض عليهم فلسطينيين، مشيرًا إلى أن طائرات مروحية من طراز «أباتشي» قصفت سيارة يستقلها مسلحون كانت تهاجم مطار العريش في شمال سيناء.

وأشار المصدر إلى نجاح الجهود الأمنية التي تقوم بها عناصر القوات المسلحة في سيناء وفق مخطط يستهدف القضاء على البؤر الإجرامية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار للبلاد.

في المقابل قام مسلحون بمهاجمة أربعة كمائن للجيش في مدينتي رفح والعريش، مستخدمين قذائف «آر بي جي»، مما أدى إلى إصابة جنديين. كما هاجم مسلحون ثلاث نقاط تفتيش للجيش على الطريق الدائري في مدينة العريش، من دون وقوع إصابات، فيما استهدف انفجار، في منطقة جنوب الشيخ زويد شمال سيناء، دورية عسكرية.

وقال المصدر الأمني إن قوات الجيش والشرطة بدأت عملية كبيرة لضرب معاقل المسلحين في سيناء، خصوصًا في مناطق جبل الحلال والشيخ زويد ورفح وجبال وسط سيناء، وأن العملية تشارك فيها مروحيات «أباتشي»، وطائرات «إف 16» وسلاح المدفعية؛ كما تمت الاستعانة بقوات من «الصاعقة» المتخصصة في مكافحة الإرهاب، وقوات المظلات.

وأكد أن العمليات «ستستمر وفق مخطط يستهدف القضاء على البؤر الإجرامية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار للبلاد»، ولفت إلى «تنسيق بين الأمن وبدو سيناء، إذ أوكل إلى مجموعات منهم تأمين الأودية والتجمعات والطرق الجبلية التي من الممكن أن تسمح بتسلل عناصر تخريبية»، مؤكدًا «أن بدو سيناء لن يسمحوا بوجود عناصر جهادية» في مناطقهم.


وحلقت طائرات "الأباتشي" المقاتلة للمرة الثالثة على التوالي خلال 24 ساعة، فوق مدن العريش والشيخ زويد ورفح، بشمال سيناء، فجر اليوم الأحد، تحسبًا لأى هجوم قد تشنه المجموعات الإرهابية على المناطق الحيوية بالمحافظة.

وكانت المدينة قد شهدت صباح اليوم الأحد هجمات من قبل مجهولين على أفراد القوات المسلحة، حيث تم استهداف كمين لقوات الجيش بمنطقة "الوحشي" بمدينة الشيخ زويد، دون وقوع إصابات، وأيضًا هجوم مسلح على قسم شرطة أول العريش، كما تم مهاجمة كمين كرم القواديس جنوب غرب مدينة الشيخ زويد دون وقوع إصابات، بالإضافة إلى استهداف عدد من الأكمنة التابعة لقوات الجيش والشرطة داخل وخارج مدينة العريش.

وكشفت مصادر أمنية عن قيام قوات الجيش برفح بضبط مضخات للسولار قبل تهريبها عبر الأنفاق، مشيرة إلى أنه تم سحب هذه المضخات وردم الأنفاق.

وانتشرت مركبات وآليات الجيش والشرطة بالأماكن الحيوية، في مديرية أمن شمال سيناء وديوان عام المحافظة ومكاتب المخابرات الحربية والعامة ومجلس مدينة العريش، كما لاحظ التشديد الأمني على الأكمنة والتعزيزات من قبل أفراد الجيش وقيام الطائرات بعمليات تمشيط للمنطقة لملاحقة العناصر الإجرامية.

نقلا عن الحياة اللندنية
الجريدة الرسمية