يسري الجندي ومستقبل "أبو الفنون" بعد كورونا في العدد الجديد لمجلة المسرح
صدر العدد الثامن والعشرون (فبراير، مارس، أبريل ٢٠٢٢م) من الإصدار السادس لمجلة المسرح، وذلك بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي مع المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان القدير ياسر صادق، ورئاسة تحرير الناقد المسرحي الكبير عبد الرازق حسين،
ويضم مقالات ودراسات هامة: الدكتور هاني حجاج يكتب عن مستقبل المسرح “أبو الفنون” بعد كورونا، ويرصد ما حدث في انجلترا من تجارب للاستفادة بالتكنولوجيا الرقمية والبث المباشر، إلى جانب المسرحيات التي تقدم داخل دور العرض، ويكتب محمد أبو العلا السلاموني دراسة طويلة عن بنية الثقافة العربية، على مدى عشرين قرنا، ويعيد قراءة المشهد الثقافى والمسرحي، من خلال رؤية تجمع بين ممارسته للكتابة الدرامية وقراءاته ودراساته للفنون والفلسفة، ويقدم الدكتور عمرو دوارة دراسة علمية حول التمصير والتأليف في المسرح المصري، وأهمية مراجعة التدقيق الصحيح للمصطلحات الدرامية وإزالة خلط وتداخل المفاهيم.
ويكتب أحمد عجيبة شهادة عن يسري الجندي، يتحدث خلالها بعض زملاء وتلاميذ الكاتب الراحل عن ريادته ودوره المهم في المسرح المصري، وتحت عنوان تناقض الشخصيات في عزبة بنايوتي يكتب عبدالهادي شعلان عن مسرح محمود السعدني بمناسبة إصدار هيئة الكتاب للمجموعة الكاملة لأعماله، ويعيد أحمد عبد الكريم قراءة فن الحكي خلال حقبة التسعينيات، من خلال نظرة موضوعية لفناني تلك الفترة، وما تعرضوا له من إهمال وتهميش، وتكتب إخلاص عطا الله عن مؤلفات لينين الرملي المسرحية، وتكتب سناء الجمل عن ملامح الشخصية السيكوباتية وسماتها ومظاهرها وأنماطها، من خلال أشهر هذه الشخصيات في المسرح وبالذات في أعمال وليم شكسبير.
وبمناسبة اليوم العالمي للمسرح يكتب محمود قنديل تحقيقا يرصد آراء بعض المسرحيين العرب للمشهد المسرحي، ويكتب سيد الخمار عن ريادة فاطمة رشدي للمسرح، ويناقش مجدي الحمزاوي الهدف من التجريب المسرحي، هل هو غاية أم وسيلة، وتكتب الدكتورة إيناس جلال الدين عن زكريا أحمد وما قدمه للمسرح الغنائي بعد سيد درويش، وتكتب الدكتورة رانيا يحيى عن التوظيف الدرامي للموسيقى داخل العروض المسرحية، ويقدم الدكتور ميخائيل وجيه تحقيقا بالصور عن ورشة فن المكياج المسرحي في أسقفية الشباب، ويكتب أحمد هاشم غانم مقالة نقدية تحت عنوان هاملت بالمقلوب والتشابك مع العالم.
ويكتب جمال الفيشاوي عن عنترة وسؤال الحرية، ويكتب أحمد محمد الشريف عن عرض في انتظار بابا، وتكتب شيماء توفيق عن عرض حلم جميل، وتكتب نور الهدى عبد المنعم، عن عرض رحلة الزمن الجميل، ويكتب الدكتور محمد شيحة ترجمة وتقديم لنص مسرحي ألماني للأطفال بعنوان "شيللر لن يبالي".