اكتشفه بليغ حمدي.. علي الحجار يحتفل اليوم بميلاده الـ68
مطرب ذكى متميز يقدم الأغنية السياسية في روح اجتماعية.. المطرب علي الحجار الذى يحتفل اليوم بيوم ميلاده الـ68، هو صاحب مشوار فنى طويل يزيد على أربعين عاما بعدما اكتشفه الملحن بليغ حمدى، وقدمه فى أغنية "على قد ما حبينا"، ليلة رأس السنة عام 1977، كتبها الشاعر عبد الرحيم منصور بعدما شاهده وسمع صوته فى حلقة من برنامج الموسيقى العربية، فكانت بداية شهرته ونجوميته.
فى مثل هذا اليوم 1954 بالجيزة وُلد المطرب الفنان على الحجار صاحب الصوت المعبر، تخرج من كلية الفنون الجميلة عام 1979، وقد ساعد تقديم علي الحجار ألبومًا تضمن رباعيات الشاعر صلاح جاهين مع ألحان الموسيقى البارع سيد مكاوى وتوزيع موسيقى منير الوسيمى على شهرته، فكان علامة فارقة لدى نخبة المثقفين وطلبة الجامعات فى مصر.
أغنية “اعذرينى”
ثم كانت النقلة الحقيقية لعلى الحجار عام 1981 حين قدم ألبومه "اعذرينى"، كشف فيه عن موهبة موسيقية فى شقيقه أحمد الحجار الذى لحن أغنية "اعذرينى"، وحقق الألبوم نجاحا ليس له نظير قدم من خلاله أغنيات من الشكل القديم، منها: دارى العيون لحن الراحل محمد فوزى، أغنية أنا مش عابر سبيل للشاعر عبد الرحيم منصور وألحان محمد الشيخ، ثم جاء ألبوم الأحلام مناصفة بينه وبين والده إبراهيم الحجار، وتوالت البوماته ماتصدقيش، في قلب الليل، أنا كنت عبدك، لم الشمل، تجيش نعيش، مكتوبالى.. وغيرها.
رصاصة فى القلب
قدم على الحجار ثلاثة أفلام للسينما منها: أنياب، المغنواتى، الفتى الشرير، وقدم للمسرح 15 مسرحية، منها: منين أجيب ناس، ياسين وبهية، رصاصة فى القلب، أولاد الشوارع وغيرها، إلى جانب عشرات من أغنيات تترات المسلسلات والأفلام.
حول مشواره الفني يقول على الحجار: دائما أشعر أن حظى كان أفضل من جيلى والجيل الذى جاء بعدى، حيث إننى تعاونت مع عدد كبير من الشعراء والملحنين المتميزين.. فقد غنيت بكلمات محمود درويش، وصلاح جاهين، وفؤاد حداد، وسميح القاسم، وإبراهيم عبد الفتاح، وجمال بخيت، وتعاملت مع ملحنين كبار مثل محمد الموجى، وبليغ حمدى، وسيد مكاوى، وكمال الطويل، وصلاح والشرنوبى، ومحمد على سليمان، وجمال سلامة، وكانت بدايتى مع أستاذى حسين الأتربي، ذلك الرجل الذى كان دائما راعيا للمواهب الشابة، فخرجنى أنا وعدد من أبناء جيلى للمرة الأولى للجمهور.. وبدأت من عند العظيم بليغ حمدى، ووقعت مع بليغ عقد احتكار، ولأن بليغ موسيقار وفنان حقيقى وافق أن أغنى رباعيات صلاح جاهين من ألحان سيد مكاوى رغم عقد الاحتكار.. وفى عام 1977 تم طرح أول شريط لى وهو العزيز جدًّا على قلبى وهو ( على قد ما حبينا ).
مع كبار النجوم
وكان من حسن حظى أيضا أنى مثلت مع كبار نجوم الفن، مثل: محمود المليجى، وعبد الوارث عسر، وحمدى غيث، ونور الشريف، ومحسنة توفيق، ويحيى الفخرانى فى المسرح، ومع صلاح منصور، وشكرى سرحان، وملك الجمل، وسهير المرشدى، والفنان محمود يس.
وعن أسباب نجاحه المستمر يقول على الحجار: على مدار 45 عاما.. حقيقة لدى الكثير من المعايير التى ما زلت متمسكا بها بشدة منذ بدايتى، ومن أولى تلك المعايير هى اختيار نوعية الأغاني وبصراحة أعتبر نفسى من أوائل الفنانين الذين فكروا فى فكرة عمل حفلات أون لاين إن لم أكن أول من بدأها، وساعدنى فى ذلك أنى أمتلك إستوديو للتسجيلات الصوتية، وأن أعضاء فرقتى الموسيقية هم أصدقائى منذ زمن طويل، وهم يحفظون عددا كبيرا من أغنياتى، ولذلك كنا نستطيع أن نلبى رغبات جمهورنا لأى أغنية يطلبون الاستماع إليها، والحمد لله كانت تجربة لها نجاح وقبول عند الجماهير.
ويعترف المطرب على الحجار أنه ليس مغنيا أو مطربا سياسيا، بل لم يكن معارضا واضحا لشخص بذاته فى أي من فترات حياته ويقول: أنا فنان محب لبلده، وليس معقولا أن أرى أحداثا سياسية ولا أسجل موقفى، فأنا شاركت فى جميع الأحداث السياسية بالغناء منذ حرب الخليج حتى ثورة 30 يونيو، وحبى للأغنيات التى تمتاز بالحس السياسى جاء من حب أغانى عبد الحليم حافظ الوطنية.
موسيقى الأندرجراوند
عن رأيه في موسيقى الأندرجراوند يقول على الحجار: ليس كل ما يلمع ذهبا والشباب يتجه لتلك الموسيقى من باب إخراج الكبت والمعاناة الموجودة داخله والبحث عن كل ما هو مختلف من كلمات والأغانى الإيقاعية ذات المعاني والتي تمثلهم بشكل كبير، والثورة لها الدور الأكبر فى ظهور فرق الأندرجراوند وأغانى المهرجانات فالشباب شعر أنه يستطيع قول أي شيء، وأنا لا أرفض هؤلاء ولا أرفض أي نوع من الغناء، فكل جيل له مطربوه، ويجب مراعاة أن شباب الجيل الحالى تعرض لتجريف فنى وثقافى، فأصبحت الأغانى القصيرة هى سمة العصر لأن الجمهور أصبح يستمع إلى الأغنية عبر مواقع السوشيال ميديا، فلا وقت لدى المستمع للإصغاء إلى جملة لحنية طويلة أو التأمل فى معانى الكلمات، لكنه سيتغير المشهد الغنائى السائد مع اهتمام أجهزة الدولة بتحسين التربية والتعليم والاهتمام بالثقافة والفنون.