رئيس التحرير
عصام كامل

ضوابط جديدة لصرف "نخالة الدقيق" بالجيزة

الماشية -صورة أرشيفية
الماشية -صورة أرشيفية

قررت محافظة الجيزة، مد المهلة الممنوحة لأصحاب رءوس الماشية والحيازات الزراعية، للتأمين على مواشيهم، لمدة شهر، بدأت اعتبارا من أوائل الشهر الجاري، من خلال صندوق التأمين على الماشية، لصرف النخالة الخشنة المتخلفة عن إنتاج الدقيق، للجهات المستفيدة، طبقا للضوابط التي وضعتها المحافظة في إطار القرار الوزاري الصادر من وزارة التموين في هذا الشأن.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ بحضور اللواء أسامة شمعة نائب المحافظ واللواء محمود عشماوي والمهندس محمد أنور وكيل وزارة التموين بالجيزة ووكيل مديرية الزراعة ومدير الطب الوقائي بمديرية الطب البيطري وممثلي اللجان الشعبية وممثلي المزارعين ومربي الماشية.

وقال محافظ الجيزة الدكتور على عبد الرحمن، أن "هذه الإجراءات تأتى لضمان وصول الحصص اللازمة من نخالة الدقيق لصغار المربين في أماكنهم بالسعر الرسمي بدلا من قيام التجار ببيعه في السوق السوداء"، مشيرا إلى أن المحافظة تضم 15 مطحنا "قطاع خاص" و6 مطاحن "قطاع عام" تقوم بإنتاج ما يقرب من 500 طن نخالة يوميا.

وأضاف أن "الجهات المستفيدة من القرار تشمل مصانع الأعلاف الحيوانية والدواجن ومربى الماشية والأغنام والدواجن والمزارعين الحاصلين على بطاقات الحيازة الزراعية وتجار الأعلاف بنوعيها الجملة والتجزئة".


وأوضح المحافظ أن مديريات التموين والزراعة والطب البيطري تقوم حاليا بدراسة كميات النخالة المقرر صرفها لأصحاب رءوس الماشية طبقا للأعداد والكميات التي تحتاجها الماشية الموجودة لدى كل مربٍ أو صاحب حيازة زراعية ولديه رءوس ماشية.
الجريدة الرسمية