رئيس التحرير
عصام كامل

التباس في الموقف الأوربي بشأن تسليح المعارضة السورية

 المعارضة السورية-صورة
المعارضة السورية-صورة أرشيفية

أكد مصدر أوربي مطلع وجود التباس في الموقف الأوربي إزاء تسليح المجموعات المعارضة في سوريا، إذ تسود حالة من الضبابية في دوائر القرار في دول التكتل الموحد حيال مستقبل التعامل مع المعارضة السورية المسلحة.


وأشار المصدر، في تصريحات صحفية، إلى عدم وجود يقين فيما إذا كان سيتم العودة إلى مناقشة إمكانية تفعيل قرار تسليح المعارضة خلال اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد في وقت لاحق من هذا الشهر.

كما أشار المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إلى قرار سابق للوزراء يقضي بالعودة إلى مناقشة موضوع تسليح المعارضة قبل بداية شهر أغسطس المقبل، إلا أنه قال "لكننا نأخذ بعين الاعتبار التطورات الميدانية ومواقف الدول الأعضاء في التكتل، حيث لايزال معظمها غير راغب في مد المعارضة السورية بالسلاح"، حسب تعبيره.

وأوضح أن المناقشات لاتزال جارية حول هذا الموضوع، "ولكن لا أعتقد أن هناك تغيرًا جذريًا في المواقف، فالحذر لايزال سيد الموقف"، على حد وصفه.

وأضاف المصدر أن عدد الدول الأعضاء في التكتل الموحد الراغبة في تسليح المعارضة لازال ثابتًا ومحدودًا جدًا، في إشارة لفرنسا وبريطانيا وذكر أن الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي كاثرين آشتون، تجري مشاورات مع العديد من الأطراف الدولية والإقليمية المعنية لتكوين رؤية محددة للتعامل مع الوضع السوري.

وشدد على أن الموقف الأوربي لايزال يميل بشدة إلى ترجيح الحل السياسي السلمى، خاصة بعد أن أصبحت الجماعات الراديكالية هي التي تتصدر المشهد الآن.

يذكر أن الاتحاد الأوربي كان اتخذ قبل شهرين قرارًا يقضي بمنح كل دولة عضو حق النظر في إمكانية تسليح المعارضة السورية، على ألا يتم ذلك قبل شهر أغسطس المقبل، من أجل إعطاء فرصة لإنجاح الحل السياسي.

ويرى المراقبون أن الموقف الأوربي حيال الأزمة السورية يزداد صعوبة في ظل تشابك المشهد وابتعاد أي أفق لنهاية الأزمة حاليًا.
الجريدة الرسمية