رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة سعودية تتخوف من انحراف الثورة السورية عن مسارها

جانب من الثورة السورية-صورة
جانب من الثورة السورية-صورة أرشيفية

أعربت صحيفة "الوطن" السعودية في افتتاحيتها اليوم عن مخاوفها من انحراف الثورة السورية عن مسارها، بعد ورود أنباء عن وقوع اشتباكات بين عناصر مسلحة من خارج سوريا تحمل مسميات مختلفة وفصائل من الجيش السورى الحر، مما يضعف جبهة المقاومة ويصب في مصلحة بقاء النظام السورى، وارتكابه مزيدا من المذابح ضد المدنيين.


وقالت الصحيفة يبدو أن محاولات النظام السوري المتهالك وأعوانه في تفتيت اتجاهات الثورة وتحويلها إلى فوضى مطلقة قد بدأت تؤتي ثمارها من حيث لا يقصد، فتغيرت في جزء منها إلى إرهاب بين الفصائل والمجموعات التي يفترض أنها تقاتل لتحرير الشعب، وإرهاب آخر ضد الشعب الذي كان يأمل بخلاصه على يد الثوار لكن دخول كثير من المرتزقة على الخط قاده إلى إحباط من الواقع الذي يعانيه.
وأضافت أن النظام المستبد الذي قتل أكثر من مائتي ألف من السوريين جاء من يقتل منهم بالنيابة عنه، فالكتائب المسماة إسلامية لا تتورع عن فعل شيء من خطف وقتل ونهب.

وأضافت الصحيفة أنه خلال الفترة الأخيرة تصاعد التوتر بين سكان محافظات عدة وأريافها وبين تلك الكتائب، مما أدى إلى اشتباكات بين عناصر من الجيش الحر، وأولئك المسلحين الذين ينادون بانتمائهم إلى ما يسمى "دولة العراق والشام الإسلامية" التابعة لتنظيم القاعدة، وبحسب الأنباء الواردة فإن تلك الكتائب المسلحة قامت بتصفية مقاتلين في الجيش الحر وعثر على جثث بعضهم مقطوعة الرأس.

وأعربت الصحيفة عن اعتقادها أن دخول تنظيم "القاعدة" على الثورة السورية شتت التوجهات وجلب نقمة المواطنين على من ينادون بدولة وإمارات إسلامية، وأضعف وجود الجيش الحر في كثير من المناطق، مما يطيل في عمر النظام ويزيد من أوجاع السوريين..

الجريدة الرسمية