رئيس التحرير
عصام كامل

استئناف جلسات مؤتمر الحوار الوطنى الشامل باليمن

احدى مؤتمرات الحوار
احدى مؤتمرات الحوار الوطني باليمن - صورة ارشيفية

استأنف مؤتمر الحوار الوطني الشامل، جلساته اليوم السبت بالعاصمة اليمنية صنعاء وذلك فى إطار تنفيذ أحد بنود المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية، بعد توقف لمدة أربعة أيام.


تناقش فرق العمل المنبثقة عن المؤتمر اعتبارا من اليوم عددا من القضايا وفى مقدمتها القضية الجنوبية وضمانات تنفيذ ما يتم التوصل إليه من نتائج من شأنها أن تطمئن الشارع اليمنى ومختلف القوى السياسية المشاركة فى الحوار.

فى هذا الصدد، كشف أحد أعضاء المؤتمر النقاب - فى تصريح له نقلته صحيفة "أخبار اليوم" المعارضة فى عددها الصادر اليوم - عن توجه يقوده الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى داخل مؤتمر الحوار الوطني هدفه ترسيخ القبول لدى عدد من المشاركين في مؤتمر الحوار بأن يكون شكل نظام الدولة القادم فيدراليا من إقليمين فقط، على أن يتم الضغط بعد ذلك على بقية مكونات الحوار الرافضة لمسألة الفيدرالية من إقليمين للقبول بشكل الدولة من خمسة إلى ستة إقاليم على أساس فيدرالي.

وتقول الصحيفة إن هذا الأمر يعتبره عدد من المحللين السياسيين بداية حقيقية لانفصال جنوب اليمن عن شماله وتحول اليمن ككل إلى كنتونات صغيرة يسهل بعد ذلك للجماعة والأطراف التي تمتلك السلاح السيطرة على تلك الأقاليم كلا على حدة - حسب المحللين.
الجريدة الرسمية