رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة: إغلاق معبر رفح يثير القلق من مخاوف إنسانية بالجانب الفلسطيني

معبر رفح - صورة ارشيفية
معبر رفح - صورة ارشيفية

ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا" أن إغلاق معبر رفح يثير القلق من مخاوف إنسانية، حيث أغلقت السلطات المصرية المعبر حتى إشعار آخر لأسباب أمنية.


وتفيد مصادر رسمية في غزة أنه نتيجة للإغلاق علق ما يزيد عن 3 آلاف فلسطيني ينتظرون الدخول إلى القطاع على الجانب المصري، وما يزيد عن 15 ألف مسافر آخر من بينهم مرضى وطلاب ينتظرون العبور إلى مصر.

وأوضح التقرير عن الفترة من 2 إلى 8 يوليو الجاري، أن منظمة الصحة العالمية تفيد أن ما متوسطه 300 مريض، تحولهم وزارة الصحة أو يسافرون للعلاج على نفقتهم الخاصة، يسمح لهم بالخروج من قطاع غزة يوميا لتلقي العلاج الطبي في مصر، وقد تسبب إغلاق المعبر لمدة أربعة أيام خلال الفترة المشمولة في التقرير في تأخير وصول مئات الأشخاص للعلاج الطبي.

وأضاف أن وزارة الصحة تفيد أن حالة 360 مريضا معرضة للخطر بسبب الإغلاق المستمر للمعبر يحتاج بعضهم إلى السفر لمصر بصورة طارئة لتلقي العلاج بالإضافة إلى تقويض إغلاق المعبر لمخزون الأدوية، والمستلزمات الطبية المنخفض أصلا في مستودع غزة المركزي، حيث تنقل 25% من المستلزمات الطبية و30% من الأدوية التي تتبرع بها جهات دولية عبر المعبر بشكل رسمي.

ونوه التقرير إلى أن مصادر محلية تفيد بأنه تم استئناف نقل الوقود عبر الأنفاق في 7 يوليو ولكن بكميات محدودة للغاية حيث تم نقل ما يقدر بـ5.1 مليون لتر من الديزل و250 ألف لتر من البنزين، وهي كميات غير كافية لتلبية الحاجة، مؤكدا استمرار خطة ترشيد الوقود وإعطاء أولوية للقطاع العام بما في ذلك محطة كهرباء غزة والمستشفيات ومنشآت المياه والصرف الصحي.


الجريدة الرسمية