رئيس التحرير
عصام كامل

نيللي الشافعي: الكمون على مائدتك في "رمضان" مفيد لبشرتك ومعدتك

نيللي الشافعي خبيرة
نيللي الشافعي خبيرة الوصفات الصحية


الكمون ليس نوعًا من التوابل فحسب، بل هو نبات عشبي يستعمل لعلاج الكثير من الأمراض سواء للكبار أو الصغار، فهو نبات أوراقه رفيعة لونها أخضر داكن ويحمل أزهارًا صغيرة بيضاء وأرجوانية.


وتؤكد خبيرة الوصفات الصحية نيللي الشافعي أن الكمون له فوائد لا تعد ولا تحصى، لذلك اجعليه من أساسيات سفرتك في رمضان فهو يساعد على التخسيس، حيث أنه يعمل على زيادة حرارة الجسم، وبالتالي فهو يزيد من معدل التمثيل الغذائي بالجسم وحينما يكون معدل الأيض أكثر كفاءة فإنه سيساعد على تخفيف الوزن وتنحيفه.
ويستخدم الكمون جنبًا إلى جنب مع التوابل الأخرى مثل الفلفل الأسود والزنجبيل والحلبة، كما أنه يعمل على تحسين عملية الهضم وهو الأمر الذي يؤدي إلى امتصاص المواد الغذائية بشكل جيد في الجسم، حيث يعمل هذا الأمر على منع تخزين الدهون بالجسم، وبالتالي يؤدي إلى فقدان الوزن.

وتضيف نيللي أن الكمون يعمل على حرق الدهون بمعدل سريع، وبخاصة التي تترسب على الكرش، فهو يعمل على تحسين قدرة الجسم على حرق الدهون بمقدار 25%؛ لأنه يعمل على تحسين عملية الهضم، ويقي الجسم من الأمراض، ويفضل تناوله مع التوابل الأخرى لتحقيق أقصى فائدة في خفض وزن الجسم مثل: الشمر والزنجبيل واليانسون والخردل.


فوائد الكمون للبشرة

تضيف نيللي أن الكمون يتوافر به فيتامين (هـ) بنسبٍ كبيرة، ومن المعروف أن فيتامين هـ يحافظ على نضارة البشرة وعلى شبابها بجانب أيضًا احتوائه على بعض الزيوت التي تعمل كمطهر ومضاد للجراثيم، وهو الذي يؤدي إلى منع حدوث أي عدوى بكتيرية أو فطرية بالجلد.
وهو يحمي الجلد من مشاكل مثل الصدفية والإكزيما والجفاف، ويمكن استخدام الكمون كذلك موضعيًا للتخلص من آثار الحروق والتجاعيد، كما يمكن استخدام حبوب الكمون المطحون مع الخل لعلاج مشاكل حب الشباب والبثور.

فوائد الكمون للبطن

وتشير نيللي إلى أن الكمون يعتبر وسيلةً جيدةً لحل مشاكل الهضم واضطرابات المعدة ، والرائحة الأساسية التي تنبعث منه مصدرها مادة عضوية تسمى "كيومن ألدهيد"، وهي المكون الرئيسي لزيت الكمون، وتعمل هذه المادة على تنشيط الغدد اللعابية في الفم، وتسهيل عملية الهضم.

ويحتوي الكمون على مركب يسمى "الثيمول" وهو مركب آخر يعمل على تحفيز إفراز الأحماض التي تعمل على هضم الطعام من خلال الغدد الهضمية، كما يعمل على تخفيف مشاكل الغازات وتقلصات المعدة وانتفاخ البطن، كما يحتوي الكمون أيضا على زيوت عطرية والماغنيسيوم والصوديوم.
الجريدة الرسمية