رئيس التحرير
عصام كامل

"كتاب مصر" يطالب الرئيس المؤقت بمشاركة كافة طوائف الشعب فى كتابة الدستور

الرئيس عدلي منصور
الرئيس عدلي منصور

أرسل اتحاد كتاب مصر خطابا للرئيس المؤقت عدلى منصور، جاء فيه : أنه فى ضوء نتائج ثورة 25 يناير المجيدة، في امتداداتها المتعاقبة، وفي ضوء تجلياتها الباهرة في 30 يونيو 2013 التي عبرت بقوة عن اعتراضها العارم على الكيفية التي اتخذتها السياسات الاقتصادية والسياسية والثقافية والإعلامية السابقة، في إدارة مصالح مصر والمحافظة على كرامة مواطنيها، وفي ظل الفجوة الهائلة بين رغبات شعبنا المعلم وتوجهاته، والممارسات السياسية الخاطئة التي أهملت آمال المصريين، وتجاهلت ما حملته هذه الآمال من تطلعات إلى حياة حرة وآمنة وكريمة، بدءا من كتابة دستور حديث يليق بمكانة مصر الغد ومكانها، وانتهاء بالفشل في تحقيق الحد اللازم من الأمان الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للمواطن المصري.


وحذر اتحاد كتاب مصر - فى خطابه - من خطورة تكرار أخطاء ثورات مصرية وعربية سابقة، اكتفت بالقانونيين وبالناشطين السياسيين في كتابة الدستور، ولم تعط مساحة المشاركة الفاعلة لبقية فئات المجتمع وطيوفه النقابية والفئوية، دون استبعاد أو احتكار.

وقال اتحاد كتاب مصر إن دستور بلد بحجم مصر هو أهم من أن تستأثر به أقلام القانونيين فحسب. فإذا كان الدستور هو روح القانون، فإن روح مصر العميقة كامنة وحاضرة في الوعي النوعي لكتابها ومفكريها وفنانيها ومثقفيها ونقابييها من مهندسين وصيدليين وأطباء، وعمال وفلاحين وطلاب ومبدعين ...إلخ. وهم الأجدر بالتعبير عن نبض الأمة المصرية وتاريخها الممتد.
الجريدة الرسمية