رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: مصر تواجه انقساما عميقا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال "فؤاد عجمي" أستاذ جامعي بمعهد هوفر في جامعة ستانفورد، وكاتب سياسي لبناني أمريكي، في مقالته بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية بعنوان "إسلاميو مصر عُزلوا ولكن لم يسقطوا".


كان المصريون يفتخرون دائما بأن الغضب والانقسام في لبنان وسوريا والعراق غريب عن شعبهم، ولكن مصر تشهد الآن أحداث مشابهة تدل على انقسام عميق في الدولة.

وكان الـ18 يوما الذي شهدها ميدان التحرير بالقاهرة عام 2011، عندما اتحد المصريون جميعا للمطالبة بالإطاحة بالطاغية "حسني مبارك"، يبدو وكأنهم وميض لامع في تاريخ مصر، حيث تجمع كافة المصريين على قلب رجل واحد، بما فيهم العلمانيون والمتدينون والمسلمون والمسيحيون والأثرياء والفقراء، للمشاركة في هذه الدراما المشرّفة.

والآن انقسمت الحشود: هؤلاء الذين يحتفلون في ميدان التحرير بإنهاء حكم الإخوان المسلمين، والآخرين الذين يعتصمون في ميدان رابعة العدوية ويتبعون موقف الإخوان المتحدي للجيش.

فهناك صراع بين فكرين أصوليين: الدعوة الدينية لجماعة الإخوان المسلمين، وعقيدة العلمانيين في سيادة النظام في المجتمع.

ومنذ ستة عقود مضت، عندما أُطيح بالنظام الملكي، كانت هناك قوتين على الساحة: الجيش، والإخوان المسلمين، وكانت الأحزاب العلمانية ضعيفة ومفلسة، وما وراء الضجيج والمظاهرات الحالية، هناك شعور لا لبس فيه بأن مصر الآن عادت إلى حيث كانت ذات مرة عندما كانت على مفترق الطرق.
الجريدة الرسمية