رئيس التحرير
عصام كامل

النجار: العلاقات الاقتصادية التركية لن تتأثر بثورة 30 يونيو

 الدكتور محمد النجار-
الدكتور محمد النجار- أستاذ الاقتصاد بجامعة بنها

قال الدكتور محمد النجار، أستاذ الاقتصاد بجامعة بنها، إنه من غير المنطقي أن تقوم تركيا بسحب استثماراتها من مصر، فالخلاف السياسي لا يصحبه بالضرورة خلاف اقتصادي.


مؤكدا أن خير دليل على ذلك أن قطر بادرت بموقفها فور 30 يونيو، وأعلنت أن مساعداتها لمصر لن تتوقف، وأن التعاملات الاقتصادية والسياسية مستمرة، مؤكدا أنه من الطبيعي أن تقدم الدول المساعدات لمصر تحت أي حكم، ودون شروط، أما الدول التي تقدم المساعدات حسب ماهية الحكومات أو طبيعة النظام السياسي فهي دول لا تحترم مصر.

وأعرب النجار في تصريح خاص لـ"فيتو" عن قلقه من تقديم دول الخليج للمساعدات المالية في الوقت الحالي، وامتناعها عن تقديم تلك المساعدات من قبل، مشيرا إلى أنه على مصر أن تتوقف عن هذه الأساليب التي تجعلنا مجرد "متسولين" أمام الدول الأخرى، وعلينا أن نتوقف عن الاقتراض الذي يشكل عبئا كبيرا على الاقتصاد المصري، ونبدأ في وضع وتنفيذ خطة جادة للإصلاح الاقتصادي، والاعتماد على الذات والاستثمارات الداخلية في هذه المرحلة الانتقالية.

وأوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة بنها، أن العديد من الدولة العربية والأجنبية متخوفة من مناخ الاستثمار الحالي في مصر وبعد الأحداث السياسية الأخيرة، مؤكدا أن الاختلاف السياسي لا ينبغي أن يؤثر على العلاقات الاقتصادية، وقد أخطأ المعزول محمد مرسي حينما قطع العلاقات مع سوريا، لأن الشعب السوري لا ذنب له فيما تفعله حكومته.
الجريدة الرسمية