رئيس التحرير
عصام كامل

الكروان الطيب.. رحلة كارم محمود من فرقة الشيخة حجر لمنافسة عمالقة الغناء في مصر

المطرب كارم محمود
المطرب كارم محمود

على شط بحر الهوا رسيت مراكبنا.. من أشهر ما غنى المطرب كارم محمود الذى ولد في مثل هذا اليوم 16 مارس 1922، هو المطرب والملحن الذى احتل مكانة متميزة بين فنانى الزمن الجميل بصوته الجميل حتى لقبه جمهوره بـ "الكروان الطيب" لما يتمتع به من حلاوة الصوت وهدوء الطبع ودماثة الخلق، عمل كارم محمود مع كبار أهل الفن والموسيقى والتلحين والغناء فى مصر.
من مواليد دمنهور اشتهر بين زملائه في المرحلة الابتدائية بحلاوة الصوت وتقليد مطربى ذلك الوقت بالغناء، وتبناه أحد أصحاب محلات الخردوات لتعليمه العزف على العود، انضم بعدها المطرب كارم محمود إلى فرقة الشيخة حجر في دمنهور للغناء في أفراح قريته.

الفرق الغنائية 

وفي أحد الأيام توسط له أحد الأعيان للغناء في الفرق الفنية الاستعراضية بالقاهرة ونجح مع أول اختبار لصوته، لكن طموحه كان أكبر من ذلك فالتحق بالفرع المدرسي بمعهد الموسيقى العربية وحصل على الدبلوم عام 1944.

البداية الفنية 

ويحكى المطرب كارم محمود عن بدايته الفنية مع الصحفى محمد قابيل في كتاب “أعلام الغناء” ويقول: بدأت حياتي الفنية كأي هاو ومنذ أن كنت فى الثامنة من عمرى فى مدينة دمنهور وذلك فى الحفلات المدرسية وجلسات الأصدقاء والعائلات، كنت أشعر بميل غريزي نحو ترديد أغانى المشاهير فى ذلك الوقت وعندما أتممت دراستي الثانوية قررت المضى فى طريق الدراسة الصحيحة لفن الغناء ودراسة الموسيقى العربية وقواعدها فدرست بمعهد الموسيقى العربية وكان اسمه معهد فؤاد الأول،وكانت المحطة الثانية من حياتى في الإذاعة  بأداء أول وصلتين غنائيتين، كان هناك أم كلثوم وعبد الوهاب أكثر الأصوات الغنائية التى تنطلق من ميكروفون الإذاعة بالإضافة إلى رجاء عبده وإبراهيم حمودة ومحمد عبد المطلب وعبد العزيز محمود وكان أول أجر تقاضيته من الإذاعة عن أول وصلتين 17 جنيها مصريا شاملة أجور أعضاء الفرقة الموسيقية لكنه كان مماثلا لأجور زملائي المطربين وهذا يكفى.

أمجاد يا عرب أمجاد 

من أشهر أغانى المطرب كارم محمود التي تتعدى الـ 2000 اغنية:على شط بحر الهوى رسيت مراكبنا،سمرا ياسمرا،أمانة عليك يا ليل طول، عنابي، والنبي يا جميل، إيه الدوا للحب، أبو العيون السود، عيني بترف يا حبة عينى، مشغول عليك مشغول، يا حلو ناديلي، عرف الشوق يوصللي، داره قصاد دارى، يانا لعزال، والنبى يا جميل حوش عنى هواك وغيرها.
شارك في تقديم الأغاني الوطنية في الثورة وفى حرب الاستنزاف ـ أمجاد ياعرب أمجاد ـ وحرب اليمن وثورة الجزائر لكنه كان يرفض تقاضي أجر عنها.

اختار المخرجون المطرب كارم محمود للتمثيل في السينما في الأفلام الغنائية، فقدم عددا قليلا من الأفلام السينمائية، لم تتجاوز العشرين فيلما، بدأها عام 1946 ببطولة مطلقة مع ليلى فوزي حيث اكتشفه المخرج نيازى مصطفى في فيلم "ملكة الجمال"، كما قدم فيلم "معلش يا زهر" مع شادية عام 1950، نور عيونى، عفريتة إسماعيل يس، فايق ورايق، حلاق بغداد، دستة مناديل ن حضرة المحترم، لسانك حصانك، تحيا الرجالة، شادية الوادى، معلهش يازهر، وكان آخر أفلامه "تار بايت" عام 1955 مع سعاد مكاوي، ورحل عام 1995.

كما قدم كارم محمود أربع مسرحيات غنائية هي مصرع كليوباترا، معروف الإسكافي، تاكسى حصاوى، سيد درويش، ومن كثرة شهرته لم يقدم له الموسيقار محمد عبد الوهاب لحنا واحدا بالرغم من أنه كان يصفه بأجمل الأصوات.

الجريدة الرسمية